أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة لندنية: فريق أممي سيزور عدن قبل زيارة مشروطة إلى صنعاء

قالت صحيفة لندنية مقربة من النظام السعودي إن مصدر أممي وصفته بـ”الرفيع” أبلغها أن الفريق الأممي الذي يعتزم زيارة اليمن للبحث في حل سياسي للحرب اليمنية سيستهل زيارته إلى عدن، قبيل التوجه الذي وصفته بـ”المشروط” إلى صنعاء.
 
و نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر يمني وصفته بـ”الحكومي” تأكيده صحة ذلك. مشيرا إلى تحضيرات تجري في عدن استعداداً لاستقبال فريق سياسي يترأسه معين شريم، نائب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن.
 
و حسب الصحيفة، تهدف الزيارة إلى تحضير عقد دورة جديدة من مفاوضات السلام في حال برهنت الأطراف عن نية صادقة للتوصل إلى حل سياسي سلمي.
 
و طبقا لما أوردته الصحيفة، فإن الفريق الأممي يرهن زيارته إلى صنعاء بتجاوب أنصار الله مع المطالب الأممية الاستباقية. منوهة إلى أن زيارة سابقة تأجلت بهدف إعطاء المجال لـ”أنصار الله” للقيام بإجراءات عملية و تدابير لخلق أجواء بناءة للحوار السياسي، خصوصاً فيما يتعلق بالتخفيف من الإجراءات التعسفية ضد قيادات المؤتمر الشعبي الموجودين بصنعاء وعائلاتهم.
 
و نقلت الصحيفة عن مسؤول بمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، تأكيده أن التواصل مستمر مع جميع الأطراف، ومن المقرر أن تجري هذه الزيارة في الأسابيع القليلة المقبلة.
 
و أكد أن بعض مستشاري المبعوث الأممي سيكونون ضمن الفريق، وسيجري اجتماعات عدة مع أنصار الله و المؤتمر الشعبي العام إذا ما زار صنعاء.
 
و كانت وزارة الخارجية بصنعاء قد أكدت في بيان لها قبل أكثر من أسبوع أن مكتب المبعوث الأممي أجل زيارة إلى صنعاء لأسباب لوجستية خارجة عن إرادته، علاوة على تزامن هذا التأجيل الذي تم طلبه مع بدء موسم إجازات أعياد الميلاد، و اقترح إعادة جدولة موعد الزيارة إلى بداية يناير 2018.
 

Total time: 0.069