أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

برلمانية نرويجية: وقف بيع الأسلحة للإمارات جاء متأخرا

رأت الناطقة الرسمية باسم اللجنة الخارجية لحزب اليسار الاشتراكي في البرلمان النرويجي جينا برستاد، أن قرار النرويج وقف تصدير وبيع الأسلحة للإمارات بسبب دورها في الحرب الجارية في اليمن جاء متأخرا.
 
و قالت برستاد، إن موقف النرويج يجب أن يبقى حازما وحاسما لأنه لا ينبغي أن يحصل أي طرف في مثل هذه النزاعات التي تنتهك القانون الدولي الإنساني على السلاح والمعدات العسكرية.
 
و أكدت “نحن لدينا مقترح مقدم للبرلمان يطالب بإيقاف تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية لكل الأطراف الضالعة في حرب اليمن.. نود أن نقول أيضا إننا لا نرى في هذه القضية قضية مثيرة للجدل. هي قضية مبدئية. الأسلحة النرويجية يجب ألا يكون لها دور في مثل هذه النزاعات كالتي تُثار في اليمن”.
 
و كانت النرويج قد قررت رسميا اليوم الأربعاء وقف تصدير وبيع الأسلحة إلى الإمارات العربية المتحدة بسبب مشاركتها في الحرب الجارية في اليمن.
وذكر المراسل أن هذا القرار جاء نتيجة ضغوط داخل البرلمان النرويجي، خاصة من حزب اليسار الاشتراكي منذ عام 2015 لوقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات.
 
و اتُخذ القرار من قبل الخارجية النرويجية في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأعلن عنه اليوم الأربعاء. ويقضي القرار بوقف وتعليق ما يسمى “رخص أي”، الذي يعني وقف بيع الأسلحة والذخائر لدولة الإمارات، وأنه لن تصدر تراخيص أخرى في ظل الظروف الحالية.
 
و كانت الخارجية النرويجية قد أشارت إلى أنه لا يوجد حاليا دليل على أن الذخيرة نرويجية الصنع تستخدم في اليمن، لكن هناك قلقا متزايدا من تدخل الإمارات العسكري في اليمن.
 
و تشير بيانات مكتب الإحصاءات في النرويج إلى أن صادرات الأسلحة والذخيرة النرويجية للإمارات ارتفعت إلى 9.7 ملايين دولار في 2015.
 
يذكر أن الإمارات عضو فاعل في التحالف العربي الذي تقوده السعودية، الذي بدأ عمليات عسكرية ضد مليشياالحوثي منذ 26 مارس/آذار 2015 تحت شعار عاصفة الحزم، لكن تلك العمليات أسفرت -حسب عدد من المنظمات الدولية والحقوقية- عن مقتل مئات المدنيين، خاصة بسبب الغارات التي تشنها طائرات التحالف.
 

Total time: 0.0701