أخبار الساعة » الدين والحياة » احداث واخبار

ترتيبات لتسليم كشغري : القبض على المسئ للذات الإلهية والرسول الكريم في ماليزيا، وأهله تؤكد اغتساله وتوبته

- الرياض - محمد عطيف

سجلت بعض الجهات القضائية والعدلية في السعودية رفع دعاوى ضد الكاتب السعودي حمزة كشغري المتهم بالإساءة للذات الإلهية ومقام الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، الذي غادر السعودية إثر موجة الغضب ورُجح توجهه لدولة شرق آسيوية، وهو ما أكده تقرير لصحيفة "اليوم" السعودية نسبت فيه لمصادر أن السعودية نسقت مع الجهات المختصة في ماليزيا لإعادة كشغري فور وصوله إلى أراضيها إلى الرياض.

كما أكدت المصادر أنه تمّ القبض على حمزة كشغري بماليزيا فجر الأربعاء من قبل السلطات الماليزية وجارٍ التنسيق لتسليمه للسلطات السعودية.

وكانت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء قد طالبت في بيان بإنزال الحكم الشرعي على الكاتب حمزة كشغري لتطاوله على الذات الإلهية والرسول الكريم، ودعت المسلمين إلى الحذر من مثل ذلك سواء بالقول أو بالكتابة أو بالفعل. مؤكدة أن الاستهزاء بالله ورسوله وآياته وشرعه وأحكامه من أعظم أنواع الكفر وهو ردة عن دين الله.

وأكّدت اللجنة أن الواجب على ولاة الأمر محاكمته شرعاً، كما الواجب على عموم المسلمين الحذر من مثل ذلك سواء بالقول أو بالكتابة أو بالفعل حذراً من غضب الله وعقابه والردة عن دينه وهو لا يشعر.

من جهتها أعلنت مؤسسة البلاد للصحافة والنشر التي كان الكاتب يكتب في صحيفتها "البلاد" في بيان لها تبرءها من الكاتب حمزة كشغري، وبينت المؤسسة أنها أوقفت التعاون مع الكاتب كشغري منذ أكثر من خمسة أسابيع؛ لعدم ملاءمة توجهه مع منهج الصحيفة، معلنة في بيان توضيحي إخلاء مسؤوليتها عما ينشره الكاتب كشغري في الفضاء الإلكتروني؛ لعدم وجود أي علاقة عمل معها أو صفة للكاتب مع الصحيفة والمؤسسة.

على صعيد رفع الدعاوى قُبلت دعاوى 200 مواطن في الطائف فيما أطلق محامون الأربعاء في جدة اتحاداً للدفاع عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومؤكدين إقامة دعوى ضد المتعدي؛ ليكون عِبْرة لغيره.

هذا فيما قال ابن خالة الكاتب واسمه ماجد أيوب إن كشغري في بيان تداوله نشطاء على مواقع الإنترنت، إنه بعد انتشار هذا الموضوع قام حمزة بالاغتسال وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أمام أمه وأهله وهو يبكي، معلناً توبته إلى الله أمامهم من كل كتاباته وكل أفكاره، ومؤكداً أنه يفعل ذلك خوفا من الله وليس من الناس.

وأضاف: إن الشيخ علي العمري قابله في نفس اليوم وجلس معه جلسة شرعية ،بيّن له فيها أخطاءه في أفكاره واعتقاده، فتراجع حمزة أمامه عن أفكاره وأعلن توبته إلى الله، مشيرا إلى أن الشيخ العمري هاتفه (أيوب) ليبيّن له وضع حمزة، وذكر له أن الشخص إذا فعلاً تاب وتغيّر قبل أن يُتمكن منه فأصحاب الشأن لهم الصلاحية للعفو عنه.

كشغري تحدث لصحيفة أمريكية

من ناحية أخرى نشرت الصحيفة الأمريكية "ذي ديلي بيست" حوارا قالت إنها أجرته مع حمزة كشغري بعد فراره قال فيه إنه لم يتوقع ردة الفعل التي حدثت، فيما نسبت صحيفة وول ستريت جورنال للكاتب السعودي ومدير قناة العرب جمال خاشقجي قوله إن الفتاوى المتشددة التي نشرت بعد كتابات كشغري المسيئة تظهر مستوى عدم التسامح في السعودية، مضيفا "إنه أشبه بالجنون هذ المستوى من عدم التسامح، أعتقد أنه وصل لمرحلة المرض". ووصف خاشقجي، وهو واحد من القلائل الذين طلبوا العفو لكشغري مستشهدا بآيات قرآنية حسب الجريدة، ما يحدث بأنه انعكاس لـ"ثقافة الكراهية".

والدته تطلب منحه الفرصة

ونقلت "الحياة" السعودية عن والدة كشغري قولها "هل من فرصة لابني؟ لا أطلب أكثر. اسمعوا مني أنا المؤمنة التي لا أرضى تقوّلاً على الله ولا على رسوله".

وأضافت: "ابني لم يكمل الـ23 من عمره، تربى في مدارس التحفيظ حتى وصل إلى المرحلة الثانوية. لا أذكر أنه في يوم حادثني، واضعاً عينه في عيني. لا أعلم كيف ومتى حدث كل هذا، كل ما أعرفه عنه إنه كان شديد القراءة لست ساعات يومياً، حتى إن كتابته في صحيفة "البلاد" لم تكن إلا قبل أشهر قليلة، وحين يؤخر الصلاة كنت أوبخه. لا أعلم شيئاً عن موقع "تويتر"، فقط علمت بما كتبه حمزة بعد يوم واحد، رأيته مستيقظاً في الصباح على غير عادته، وجهه متغيراً يغلفه الخوف وكان مغتسلاً، جاء يسلّم عليّ، فشعرت أنني لا بد أن أحتضنه، وكأني شعرت أنه مبعثر أمامي، وسرعان ما بكى على صدري قائلاً: سامحيني يا أمي".

واستطردت والدة كشغري: "سألته ما بك يا حمزة؟ فقال: لا شيء، فقط متضايق. فسألته: هل أفطرت؟ فرد بأنه لا يرغب في الإفطار، ومع ذلك ألححت عليه أن يأكل، وحين عدت إليه، وجدت زوجي الذي هو والد حمزة يبكي، وحين سألته قال لي إن حمزة قبَّل قدمَه قائلاً: سامحني يا والدي فقد خذلتك، أنا تبت، حينها علمت ما حدث. رأيت ابني يبكي ويتشهد ويعلن توبته، ونحن متسمّرون أمامه، لا نملك إلا الدعاء، نشكو بثنا وحزننا إلى الله".

 

Total time: 0.0571