أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الأمم المتحدة تتقدم بقرار جديد حول اليمن ..وأمام مجلس الأمن 24 ساعة فقط لتحديد الموقف..!

 
 
 
أبلغ الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي الثلاثاء رسمياً، في رسالة اطّلعت عليها وكالة فرانس برس قراره تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثاً أممياً خاصاً الى اليمن خلفاً للموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي رفض البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته.
 
ولدى اعضاء مجلس الامن الدولي مهلة تنتهي الخميس في الساعة 17.00 بالتوقيت المحلي للاعتراض على هذا التعيين. 
 
وإذا انقضت المهلة ولم يعترض أحد عندها يصبح التعيين سارياً، وهو الأمر المرجح لا سيما واأن الخيار وقع على الوسيط البريطاني بعد أسابيع من المشاورات، بحسب دبلوماسيين.
 
ولم يتوصل ولد الشيخ أحمد الذي عيّن في أبريل (نيسان) 2015 إلى أي نتيجة لانهاء النزاع بين الحوثيين والسلطات المدعومة من تحالف بقيادة السعودية. 
 
وأبلغ الأمم المتحدة هذا الأسبوع أنه لا ينوي البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته الحالية في فبراير (شباط) 2018.
 
وكان جمال بن عمر سلف المبعوث الموريتاني استقال في أبريل (نيسان) 2015 بعد فشل جهود دامت أربع سنوات للتوصل الى عملية سياسية انتقالية.
 
وفي رسالته إلى مجلس الأمن قال غوتيريش إن غريفيث الذي يدير مؤسسة "المعهد الاوروبي للسلام" في بروكسل، يتمتع "بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الإنسانية".
 
وإذا أقرّ تعيين غريفيث في منصبه الجديد فإن المبعوث الأممي المقبل الى اليمن سيجد نفسه في بلد يعاني من "أسوأ ازمة انسانية في العالم"، حسب المنظمة الدولية.
 

Total time: 0.0683