أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عادل الجبير: الحوثيون ضربوا بعرض الحائط كل محاولات التوصل لحل سياسي في اليمن

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن المملكة اتفقت مع بريطانيا على ضرورة ردع إيران ووقف نفوذها وسلوكياتها المزعزعة للاستقرار ودعمها للإرهاب في المنطقة. 
 
وبيّن الجبير خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارة ولي العهد لبريطانيا أمس (الأربعاء)، أن مشاورات مكثفة أجريت بين البلدين حول عدّة ملفات، في مقدمتها التحديات التي تؤثر على الاستقرار في المنطقة، سواء الملف السوري أو الأزمة اليمنية، وكذلك الوضع بالعراق. 
 
وأوضح أن الحرب باليمن لم تكن من اختيار المملكة لكنها فرضت عليها؛ بسبب وجود ميليشيات حزب الله وإيران، مشدداً على أن الحوثيين ضربوا عرض الحائط بكل محاولات التوصل لحل سياسي في اليمن. وأكد وزير الخارجية أن المملكة اتفقت على إطلاق شراكة استراتيجية مع بريطانيا تشمل كل المجالات، مشيراً إلى أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون مع بريطانيا لتحقيق رؤية 2030 في المملكة. 
 
بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن الكل يتفهم سعي السعودية لحماية حدودها، منوهاً إلى وجود اتفاق بريطاني سعودي على مراقبة خطوط الملاحة تمهيداً لفتح الموانئ اليمنية. وأضاف جونسون أن إيران تلعب دوراً تخريبياً وخطراً في اليمن، داعياً إلى العمل للتوصل إلى حل سياسي لردع طهران عن لعب هذا الدور. 
(وكالات)

Total time: 4.0503