أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة سعودية تكشف ملامح تسوية سياسية مع الحوثيين يناقشها المبعوث الأممي وهذه أبرز نقاطها

قالت صحيفة سعودية، إن المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث طلب من كل الأطراف التي التقاها في العاصمة صنعاء، ترشيح 20 شخصية لتكون ضمن طاولة حوار سياسي يمني، بهدف تشكيل حكومة وطنية وإنهاء النزاع في البلد.
 
ويتواجد غريفيث منذ أيام في صنعاء في جولته الأولى في اليمن  التي" ستشمل إضافة إلى صنعاء، عدن والمكلا (عاصمة محافظة حضرموت)، لإجراء مزيد من المشاورات مع كل الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية".
 
وكان غريفيث عقد سلسلة من الاجتماعات مع جماعات تمثل الحوثيين الانقلابيين بما فيها حكومتهم غير المعترف بها برئاسة عبد العزيز بن حبتور.
 
وذكرت صحيفة" الحياة" السعودية الصادرة في لندن، أن المبعوث الدولي" حاول طمأنة الأطراف التي التقاها إلى حياد مهمته وتأكيده لها أن العالم يعترف بالحكومة اليمنية الشرعية فقط، وهذا ليس مطروحاً للتفاوض أو النقاش".
 
وأضافت أنه " سينتهي السبت المقبل من مشاوراته في صنعاء، ويتوجه إلى عدن، ومن ثم المكلا، وبعد ثلاثة أسابيع سيعود إلى العاصمة لاستكمال مشاوراته والاطلاع على القوائم التي سيقدمها كل طرف عن ممثليه في حوار الحكومة الوطنية".
 
وأشارت إلى أن مشاورات " غير معلنة" بين قيادات حوثية والمبعوث الدولي، في شأن التوصل إلى صيغة تجمع كل الأطراف على طاولة حوار مماثلة لما عقد في الكويت، قبل نحو سنتين.
 
وتوقعت أن يلتقي غريفيث عبد الملك الحوثي خلال زيارته الحالية أو في جولته المقبلة.
 
ولفتت إلى أن " غريفيث يسعى إلى نيل ثقة إقليمية ودولية للضغط على الحوثيين والحكومة الشرعية من أجل الحوار، واختيار حكومة وطنية تمثل كل الأطراف".
 
لكن مصادر اعتبرت أن " الوقت لا يزال مبكراً لهذه الخطوات، وأن أمام غريفيث طريقاً طويلاً ومعقداً قبل أن تتحقق الخطوة الأولى في هذا الاتجاه".
 

Total time: 0.0602