آخر الأخبار :
عملية اغتيال جديدة في عدن تسفر عن سقوط 3 جنود ومواطن جماعة الحوثي تخسر مناطق جديدة في مديرية حيران بحجة وسقوط 9 اسرى الدولار يصل إلى الـ 500 ريال .. اسعار الصرف اليوم الأحد 22 يوليو 2018م في محلات الصرافة بصنعاء صورة صادمة قادمة من مساجد عدن ..شاهد "صفقة جديدة" لابن سلمان بـ12 مليون دولار... هذه تفاصيلها الحكومة تبدأ أولى خطوات دفع مرتبات الموظفين في كافة المحافظات .. والبنك الدولي يضع هذا الشرط..! التحذير من وجبة سعودية تؤدي إلى "جلطات القلب" تحقيقات FBI: "رجل ترامب" الأول تجسّس لصالح روسيا القوات اليمنية تطلق عملية عسكرية للسيطرة على مناطق بالحديدة غربي البلاد شاهد اول صورة للمسلحين اثناء اغتيالهم أمام وخطيب مسجد في عدن

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

ظهور أسماك السردين في شواطئ البريقة يُثير الرعب لدى المواطنين

ظهور أسماك السردين في شواطئ البريقة يُثير الرعب لدى المواطنين

اخبار الساعة    | بتاريخ : 16-04-2018    | منذ: 3 أشهر مضت
 
 
تفاجئ العديد من المواطنين الذين يرتادوا شاطئ كود النمر في البريقة بظهور كميات كبيرة من أسماك الساردين ميتة على الشاطئ، وقد اثار ظهور هذه الأسماك الرعب والقلق لذى المواطنين الذي يرتادوا هذا الشاطئ متسالين في الوقت ذاته عن السبب الذي ادى إلى وفات ونفوق هذه الكمية من أسماك الساردين، وحتى هذه الحظة الأسباب ليست معروفة...فهل هي عوامل طبيعية؟
 
ام هناك تلوث بيئي بحري؟... 
 
فإذا كانت عوامل طبيعية، نوكد علماً بأن في مثل هذه الأشهر من السنة وتحديداً مع بداية قدوم فصل الصيف يحدث موت ونفوق طبيعي لأسماك الساردين هذه، وهذا ما نوهت له وتحدث عنه في بداية شهر أبريل بإحدى منشوراتي والتي حملت عنوان (مرحباً بطيور النورس في سواحلنا) لو تذكرون ذلك.
 
 
 
وأما إذا كان هناك تلوث بيئي بحري فأننا سوف نلاحظ ونشاهد أكثر من نوع من الأسماك قد تعرض للموت والنفوق.
 
 
 
لكن يوجد هناك أحتمال وسبب اخر في موتها وهو ربما قد نشب خلاف بين الصيادين ممن يصطادوا أسماك الساردين هذه والصيادين الأخرين، وهم الذين يستخدموا أسماك الساردين كطعم يصطادوا به أسماك مثل( الثمد_الزينوب_الفرس ) والفرس هي السمكة ابو شراع، اما سبب الخلاف فقد يكون حول طريقة وأسلوب اصطيادها، الأمر الذي أقدم بسببه أحد الصيادين إلى اصطيادها ورميها ميته، فعندما تموت أسماك الساردين فانها لا تعد صالحة للاستخدام كطعم من قبل الصيادين الذين يطادوا بطريقة(السنارة والجلب) والذين يفضلون بأن يكون سمك الساردين عند الأستخدام ما يزال على قيد الحياة.
 
 
 
فبعض الأحتمالات تظل واردة، ما عداء وجود ثلوت بيئي بحري، وحتى معرفت سبب ذلك الأمر ننتظر ما تحمله لنا الأيام القادمة من إجابات شافية ووافيه حول وفات ونفوق هذه الكميات الكبيرة من أسماك الساردين وخروجها وظهورها في شاطئ البريقة قبال شركة مصافي عدن تحديداً.
 
 
 
من رشيدي_محمود
 
 
 
إعلامي وباحث متخصص بشؤون الصيادين والحياة البحرية في خليج عدن
 
 
 
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2233