أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

سلطان البركاني: علي عبدالله صالح حقق مالم يحققه أحد قبله ولا بعده وغادر السلطة وهو يمتلك الأغلبية

- * حاوره : ثابت الأحمدي

لم يقلع العداد ولكن علي عبدالله صالح خرج من السلطة قبل الموعد ومع ذلك يقول (إن قناعته من الدعوة ماتزال هي نفسها حتى بعد خمسين عاماً قادمة فالرئيس السابق عنده اطهر من قطر السماء.. وحقق مالم يحققه أحد من قبله ولا بعده الشيخ والبرلماني والقيادي في حزب المؤتمر سلطان البركاني في حوار مع (الجمهورية) التي لنم تقحم رأياً في كل ما ذهب إليه بدءاً من الثورة والأزمة ومرواً بالقاعدة والمشائخ والعسكر والوفاق والخصام وصولاً إلى (الجمهورية) التي اتهمها بعدم الحياد ورئيس تحريرها بالغير موفق ولكنها تنشر الحوار وتترك الحكم للقارئ:
^^.. هل لا يزال الشيخ سلطان البركاني مع فكرة قلع العداد؟!!!
أولا هذا موضوع قد تجاوزناه وقناعتي لا تزال هي نفسها اليوم وغدا وبعد غد وبعد خمسين عاما ستظل وجهة نظري قائمة حوله، لأني أرى أن الشعب هو صاحب القرار وليس القيد الدستوري أو القيد القانوني، ومن يحاول أن يعيد هذا الموضوع إلى الوراء فنحن قد تجاوزناه في المؤتمر وتجاوزه الشعب إلى أن وصلنا إلى انتخاب رئيس جديد، فمن يحاول النكاية بسلطان البركاني في هذه الفكرة يظل ساذجا؛ لأن سلطان البركاني لن يؤثر عليه أن يقال هذا الكلام لا شعبيا ولا عند علي عبد الله صالح ولا عند النظام، فمن يحاول طرح هذا السؤال في وسائل الإعلام نكاية بسلطان البركاني فإنه لا يعلم حجم العلاقة بينه وبين علي عبد الله صالح وهم يعيشون في حالة وهم وخطأ ويعيشون حالة مرضية أتمنى أن يتجاوزوها.
^^.. من حقك أن تربطك علاقات شخصية حميمة بعلي عبد الله صالح، لكن لماذا لا تكون العلاقة بينك وبين الشعب أكثر حميمية وارتباطا؟
وهل كنت منقطعا يوما ما عن الشعب؟! أنا موجود في الوسط الشعبي بصورة كبيرة ولي علاقة وطيدة ليست بصنعاء أو بتعز ولكن بكل محافظات الجمهورية، وأتمتع برصيد شعبي كبير وواسع من كثير من الأصدقاء وربما أنها تتسع من يوم لآخر وعلي عبد الله صالح سيظل في تقديري وفي مخيلتي وفي اقتناعي رمزا لا يمكن أن يزول من ذاكرتي على الإطلاق وليس في ذلك عيب، علي عبدالله صالح كان رئيس دولة، وعلي عبدالله رئيس للمؤتمر الشعبي العام، سنعمل معه بكل ما أوتينا من قوة، وليس في ذلك عيب.
^^.. سيظل رمزا؟!! رمزا لماذا؟ ما ذا حقق للشعب؟
حقق ما لم يحققه أحد قبله ولا بعده.. وستذكره الأيام وستذكره الناس أنه قاد تحولا كبيرا وأنه صاحب تحولات تاريخية وأنه حقق منجزات كبيرة، ربما أنك أنت واحد من منجزاته، المدرسة التي درست فيها.. الجامعة التي تخرجت منها أنجزها علي عبد الله صالح.
ـ علي عبدالله صالح ترأس البلاد وسعر الدولار الواحد أربعة ريالات يمني، اليوم الدولار يزيد عن مائتي ريال!!
لا تحدثني عن أسعار الصرف، حدثني عن النهضة التي خلقها علي عبدالله صالح، أسعار الصرف مرتبطة بالعرض والطلب وليست مرتبطة برئيس دولة أو رئيس حكومة؛ ولذا فالسؤال حول هذا ليس له معنى، وعليك أن تسأل كم خلق علي عبدالله صالح من فرص عمل للناس؟ كم حدث من تطور في عهده..؟! اسأل أين كانت مدينة تعز قبل أن يأتي علي عبدالله صالح إلى السلطة، وأين كانت العاصمة صنعاء قبل أن يأتي علي عبدالله صالح إلى السلطة، وأين كانت عدن قبل قيام الوحدة وأين هي بعدها.
^^..هذا تطور طبيعي عمراني وديموجرافي سيكون بعلي عبدالله صالح أو بدونه؟!!
نتمنى اليوم أن يأتي من يكون منصفا، لا نتحدث عن التطور العمراني، لو لم يوفر إلا الأمن والاستقرار ولو لم يوفر إلا السكينة، ولو لم يوفر إلا خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لكان كافيا.. لماذا لم يكن هذا التطور موجودا قبل علي عبدالله صالح؟
^^.. تقارير الأمم المتحدة والمجتمع الدولي تقول إن اليمن دولة فاشلة في خططها وبرامجها، وفي مختلف أداءاتها.. عن أي أمن وسكينة تتحدث؟ أكثر من سكان البلاد تحت خط الفقر؟
الحديث عن دولة فاشلة وما تحدثني فيه عن تقارير دولية هذا حديث.. أنت موجود على الساحة الوطنية وموجود على الأرض، وتعلم أن الدولة قائمة بكل قوامها ونحن لا نعول على بعض الكلام الذي يقال من هنا ومن هناك، من يعتمد على حديث المجانين وحديث المرضى؟! النهضة التي تراها أنت بأم عينيك لا تحتاج إلى شهادة على الإطلاق، هي موجودة في أرض الواقع، منجزات علي عبدالله صالح لا تحتاج إلى شهود، هي موجودة وسيذكرها التاريخ.
^^.. منجزات علي عبدالله صالح... لما ذا خرج عليه الشعب ثائرا من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه؟
أي شعب خرج؟ لا تتحدث عن عشرات الآلاف أنهم الشعب، من خرجوا هم بعشرات الآلاف.. فلا تقل الشعب. ثم كم عدد الذين خرجوا معه؟ أرجو لا تتحدث عن شعب، هناك خصوم وأنصار خرجوا للشارع، الشعب بالملايين، ولا يستطيع أحد أن يقول إن الشعب خرج أو وقف معه.
^^.. هل تقصد أن الذين مع علي عبد الله صالح أكثر من الذين ضده؟!
والله أنا تقديري أن الأغلبية التي يمتلكها علي عبدالله صالح أكثر ممن خرجوا ضده، وأثبتت الانتخابات الأخيرة التي أجريت أن للمؤتمريين قصب السبق في العملية الانتخابية، فلم تكن الأحزاب الأخرى لا الإصلاح ولا الناصري ولا البعث ولا الاشتراكي هم من ذهبوا إلى صناديق الاقتراع، كانوا ربما قوى رمزية، المؤتمريون ذهبوا إلى صناديق الاقتراع وانتخبوا عبد ربه منصور وهو جزء لا يتجزأ من المؤتمر وأمينه العام، ونائب رئيس المؤتمر، لذا تقاطر المؤتمريون إلى صناديق الاقتراع زرافات ووحدانا.
^^.. إذا كانت الأغلبية مع علي عبدالله صالح كما تذكر لماذا إذن غادر السلطة؟
علي عبدالله صالح آثر الوطن على نفسه، عندما ترى حالة اقتتال وعندما ترى حالة من الدمار والخراب، فأيهما أهون الشعب أم السلطة؟ آثر الشعب على نفسه وعلى السلطة، ووفقا للاتفاق، وإذا كنت لا تعرف لماذا غادر علي عبدالله صالح السلطة فأقول لك إنك لست صحفيا حتى تسألني هذا السؤال. تسأل وأنت تعلم أن الاتفاق وقع في الرياض والآلية والمبادرة الخليجية هي التي غادر على أساسها السلطة. آثر مصلحة شعبه على نفسه وعلى حزبه.
^^.. يا عزيزي لنعد إلى المبادرة ونقول هي نفسها كانت نتاج ضغط ما يزيد عن ثلاثين ساحة اعتصام في مختلف المدن اليمنية، المبادرة وآليتها في حد ذاتها نتيجة لفعل على الساحة؟
علي عبدالله صالح لديه أضعاف أضعاف الذين موجودون في الساحة من الشباب، وكان بإمكانه أن يستمر حتى يُنهي فترة رئاسته ولكن عندما وصل حال المتآمرين والقتلة والمجرمين وقطاع الطرق أن يقطعوا النفط ويقطعوا الكهرباء ويقطعوا الطريق ويقتلوا الناس في الحصبة وصوفان، وكذا الفرقة كان على علي عبدالله أن يؤثر مصلحة شعبه، أما لو كان الحدث سلميا وديمقراطيا كنا سنتقبله وتقبلناه ولم نضق منه على الإطلاق ولن نضيق منه اليوم، إن شاء الله يجلسون حتى ألف سنة في الساحات، لن نضيق منهم أبدا.
^^.. هذا الطرف الذي تتهمه بما ذكرت هم أيضا يتهمونكم بالقتل والاعتداء وقطع الطرقات وضرب الأبراج الكهربائية..؟
صار من لا يفهم هذا قلة اليوم، الناس يفهمون ذلك جيدا، ولو كانت الحكومة الجديدة تعرف أننا قطعنا الكهرباء أو الطرقات لكانوا منذ وصول وزراء المشترك إلى الحكومة قد أقاموا الدنيا ولم يقعدوها، لكنهم يعرفون ذلك. لماذا لا يقولون اليوم من الذي قطع النفط؟ من الذي قطع الكهرباء؟ من الذي قطع الطرقات..
^^.. هم يقولون ذلك في مختلف وسائل الإعلام..؟
لا تقل لي وسائل الإعلام الكاذبة، ولا تقل لي عن الشباب المغرر بهم، أنا أعتقد أن الشباب ناضلوا في الوقت الذي يدعي غيرهم النضال. كم من بيت الأحمر قتل أو أصيب في الساحات أو غيرها؟ كم من الإصلاح قتل أو جرح في ساحات النضال؟ كم من أولاد علي محسن قتل أو جرح في ساحات النضال؟ هم يناضلون بأولئك الشباب الأبرياء الذين طحنوا في الساحات وقتلتهم الفرقة حينها وخطفتهم بيت الأحمر حينا آخر، والذين عُبث بهم بشكل مريب جدا، الشباب في الساحات لا وزن لهم عند أولئك، قل لي كم وزراء من الشباب في حكومة الوفاق؟ هل أعطاهم المشترك حتى وزيرا واحدا لننسب العمل للساحة؟ الشباب في الساحات معظمهم ينتمون لأحزاب وأحزابهم هي التي حصدت النتيجة وليس الشباب.
^^.. طيب وما العيب في أن معظم الشباب في الساحات ينتمون لأحزاب سياسية؟ أما عن عدم مشاركتهم في الحكومة فهم لم يعترفون بها حتى الآن؛ لأن العملية التي تمت لم تحقق كامل أهداف الثورة؟
أنا لا أعيب عليهم، فقط لا ينكرون أنهم تابعون للأحزاب، أما عن الأهداف التي تحققت قل لي ما الذي حققوه؟ عبد ربه منصور هادي خارج من الإطار الذي فيه علي عبد الله صالح، كلاهما ينتميان للمؤتمر الشعبي العام. والتداول السلمي للسلطة وقع داخل المؤتمر الشعبي العام.. في عمق المؤتمر.
^^.. هذا التداول بضغط خارجي لا بمحض إرادة علي عبدالله صالح؟ بالقوة الناعمة.. “الباور سوفت”؟!!
أوكي.. أوكي.. لماذا تقول لي إذن أن الساحة هي التي وراء العملية؟ قل لي أن الضغط الخارجي هو الذي كان وراء الوصول إلى اتفاق.
^^.. ما أقصده بالضغط الخارجي ضغط الساحات من خارج أطر المؤتمر الذي تقول إنه تداول السلطة سلميا، وحتى لو كان من قبل الأشقاء في الخليج أو المجتمع الدولي كما تقصد، فهو بالنهاية سبب ورد فعل لما يعتمل على الساحة..؟
يا حبيبي اليوم أنت تلاحظ الموجة القائمة في العالم العربي والتي يدعمها الغرب بشكل كبير، في اليمن نحمد الله أننا خرجنا بهذه النتيجة، وأننا كنا حريصين على الوصول إلى حل عبر إرادة الناخبين، علي عبدالله صالح قال من وقت مبكر إنه سيسلمها لأيد أمينة عبر إرادة الناخبين. هذا ما سعى لأجله وهذا ما حققه.
^^.. على ذكر المؤتمر قبل قليل.. أنتم أعطيتم قبيل الانتخابات توجيهات عليا لقواعدكم بعدم الانتخاب أو التحرك إلا بأوامر حزبية؟
كنا مع عبد ربه وهو نائب وأمين عام، وسنكون معه وهو رئيس للجمهورية وأمين عام للمؤتمر الشعبي العام، عبد ربه جزء منا، ولا أحد يستطيع أن يشككه بذلك.
^^.. أنت شخصيا كنت من المناوئين له والمهاجمين عليه في اجتماعاتكم الداخلية الأخيرة؟
بيني وبين الرئيس عبد ربه منصور علاقة شخصية تزيد عن عشرين عاما لا يستطيع أن يؤثر عليها أحد، وكان يقرأ ما تكتبه الصحف في هذا الموضوع ويتصل بي وأتصل به ونسخر مما يكتب حول هذا الخلاف، كان يضحك كثيرا حول هذه المهزلة، علاقتي به أكثر من أخوية وممتازة.
^^.. يقول البعض إنك لا تستطيع العودة إلى قريتك هذه الأيام بسبب مواقفك الأخيرة جراء الغضب الشعبي العارم ضدك؟
والله لو كان ذلك صحيحا لما استطعت أن أبقى أسبوعا كاملا في تعز وزرت المراكز الانتخابية وصوّت في قريتي وذهبت إلى التربة وإلى السمسرة وإلى المركز وإلى النشمة وإلى يفرس وإلى المسراخ وإلى الضباب وزرت المراكز الانتخابية في مدينة تعز، من يقول ذلك فهو غبي.. غبي. غبي جدا، وحتى ما نشرته صحيفة أخبار اليوم كلام لا يستحق أن أرد عليه، أنا أولا سلطان البركاني ابن هذه المنطقة، وأنا شيخ فيها وقيادي حزبي فلا يستطيع أحد أن يقول لي لا تزر منطقتك أو قريتك وأتحدى من يقول ذلك؟ وليتك تعرف عندما وصلت إلى النشمة ونزلت من سيارتي كم تجمع الناس بالآلاف خلفي يريدون مصافحتي ووقفت لأحييهم جميعا بالسلام ولم أستطع أن أسلم عليهم كلهم.
^^.. يقول البعض إنك من المشايخ الجدد الذين صنعهم علي عبدالله صالح ضمن لعبته بالأوراق المتناقضة، وأنك ممن أسهم بتحويل مدينة تعز من مدينة حضارية وثقافية إلى مدينة قبلية؟
أولا من يقول هذا عليه أن يبحث عمن يريد أن يوجه له رسالته هذه، أما سلطان البركاني فهو شيخ بالوراثة وعمر المشيخة ربما خمسمائة عام، نحن مشايخ معروفون، وأنا لا أريد أن أجادل في هذا الجانب، نحن نَصنع ولا نُصنع، أما عن علي عبدالله صالح فهو رجل دولة ورمز لهذا البلد وقاد تحولات تاريخية، ومن يحمل كل هذا الحقد على علي عبدالله صالح سيندم في لحظة متأخرة وسيعرف فيما بعد أنه لم يكن منصفا في حقه، وأنهم كانوا ينساقون كالأغنام السائبة خلف من يرفع هذا الشعار.
^^.. لم يلعب علي عبد الله صالح بالأوراق المتناقضة؟
والله من حقه كرئيس دولة أن يمارس العمل السياسي بالطريقة التي يراها مناسبة، ثم ما هي الأوراق المتناقضة داخل اليمن والتي كانت أقوى من علي عبد الله صالح حتى يضطر لها؟ هو لا يحتاج للعب هذه الأوراق المتناقضة مع أحد.
^^.. ترى أين سيقضي بقية عمره خلال الفترة القادمة؟
في اليمن، علي عبدالله صالح قائد سيظل في اليمن، وسيقود المؤتمر الشعبي العام إلى الحوار وإلى الانتخابات القادمة وإلى المستقبل الذي نأمل أن يكون حافلا بإنجازات المؤتمر الشعبي العام. المؤتمر حزب باق على الأرض ولا يستطيع أحد أن ينال منه، بل إنه يحظى بشعبية أكثر وأكثر كل يوم، لأن ما تمارسه الأحزاب الأخرى وخاصة الإخوان المسلمين غير مقبول، وأنا أعتقد أنك لو سألت الأحزاب الأخرى غير الإصلاح كالاشتراكي والناصري والبعث فإنك ستجدهم يميلون إلى المؤتمر أكثر من ميلهم إلى الإخوان المسلمين، أو التجمع اليمني للإصلاح، علي عبدالله صالح لن يغادر اليمن وسيظل فيها ومتى أراد المغادرة والعودة فله ذلك.
^^.. يقال إن ثمة ترتيبات تجري الآن لإقامته في اثيوبيا؟
هذا كلام يقال في الهواء، إقامته ستكون في صنعاء ولن يغادر صنعاء وسأؤكد لك ذلك.
^^.. وسيكون رئيسا للمؤتمر الشعبي العام؟
بالتأكيد.
^^.. ألا ترون أنكم في إعادة هيكلة داخلية للمؤتمر كضرورة لبقائه خلال المرحلة القادمة؟
أكيد نحن قادمون على ذلك.
^^.. وستنتقلون إلى المعارضة؟
لماذا إلى المعارضة ونحن نحكم؟ ألم يكن الرئيس هو أمين عام المؤتمر؟ ألم تكن الحكومة مناصفة بيننا؟ فلماذا ننتقل إلى المعارضة ونحن نحكم وما زالت ثلاثة أرباع السلطة بأيدينا؟
^^.. ستفضي المرحلة القادمة إلى المناصفة في كل شيء بينكم وبين المشترك وشركائه؟
ليس لهم من المناصفة إلا المناصفة في الحكومة والمناصفة في قرارات مجلس النواب، وما عداه يحلمون أن نتناصف معهم.
^^.. المحافظون ستجري المناصفة قريبا في شهر مايو؟
كلام كذب، وعليهم أن يقرأوا المبادرة وآليتها التنفيذية قراءة جيدة، وأنا أقول للمؤتمريين لن نعطي مثقال ذرة للمشترك من غير الحكومة ولن ينالوا مثقال ذرة، السلطة المحلية هي بالانتخاب ومن أراد ذلك في يوم 24 مايو القادم فعليه الذهاب إلى الانتخاب، يحلم من يقول بذلك.
^^.. هذا ما صرح به وزير الإدارة المحلية؟
هذا شأنه، لكن يقرأ بيان الحكومة، بيان الحكومة كان وزير الإدارة المحلية قدم لمجلس النواب بأنه سوف يجري انتخابات في الموعد المحدد قانونا، ثم إذا كان مورس عليه ضغط بعد ذلك فهذا شأنه لأننا ملتزمون بقوانين البلد، ولا يمكن القبول بغيرها ووزير الإدارة المحلية أخطأ.
كيف؟
أولا كان محقا عندما قدم وفقا للقانون أنه سيجري انتخابات في الموعد المحدد ومحاسبة الحكومة على هذا الأساس، ثم قيل له لما ذا تقول ذلك؟ فصرح، فهذا التصريح ليس له قيمة.
^^.. أسألك عما جرى للساحة من حرق وقتل وجرف للمعتصمين فيها إلى حد قتل وحرق المعاقين فيها؟
أولا أقول لك إن هذه معلومات كاذبة ليس لها أساس، فلم يقتل فيها معاق واحد، وكانت التحقيقات التي جرت محلية أو دولية قد عرفت ذلك، فمن يرفع مثل هذا الشعار الكاذب المخادع المضلل للناس أن يصحح معلوماته وألا يطمس معالم الحقيقة، ربما كان فيها اثنان أو ثلاثة أو أربعة لكن ليس فيها معاقون ليس فيها من أحرق، هذا كله كذب لا يصدق، ولن يصدق، ومن يقول ذلك فهو كاذب كاذب..
^^.. هذا موثق كله ومصور؟
طيب ليس ما يقدمونه للمنظمات الدولية؟
^^.. تم تقديم ذلك ونشره في وسائل الإعلام؟
لم يقدم حتى اليوم شيء من ذلك، لم يقدموا حتى أسماء من أحرقوا كما يدعون، لو كان لهم أناس أحرقوا لقدموهم لوسائل الإعلام كما يقدمون القتلى في كل مكان، صدقني لم يقدموا شيئا.
^^.. يقول البعض إنك تساهم بهذا الدفاع في قتل أبناء مدينتك والدفاع عن القتلة؟
أولا أنا أربأ بنفسي عن القتل سواء في السلطة أو بغير السلطة، وأنا من سلطة تكره القتل أيضا، ومن يحاول أن يحولني إلى مناطقي أو طائفي فأقول له: أنا ابن اليمن كله، صحيح أنا ابن تعز وأعتز بذلك، لكن لا يمكن القول أني أسيء إليها. أنا مع اليمن ومصلحة اليمن فوق كل اعتبار.
^^..كانت بيتك في تعز ثكنة عسكرية للبلاطجة والقتلة؟
أتحدى من يقول أنهم وجدوا في بيتي طلقة رصاص واحدة أو بندقية أو رشاشا، قد نهبوها وأحرقوها، كان عليهم أن يصوروا ذلك.
^^.. ما ذا عن قضية الشهيد مازن البذيجي أول شهيد قتل في تعز؟
أنا قلت للعالم أجمع هذا الكلام لا أساس له من الصحة، وعمري ما لجأت إلى هذا الأسلوب، ثم إن السيارة التي تم القبض عليها قد عرف صاحبها ومن فيها.
^^.. يقول البعض إنك تسعى لتوريط علي عبدالله صالح في بحر من المشاكل، لأنه كان متورطا في أحداث الحجرية بطريقة غير مباشرة وهلك فيها بعض أقاربك؟
والله أنا أعتقد أن الحب الذي بيني وبين الرئيس علي عبدالله صالح لا ينسجم مع القول الذي تقوله هذا، لو شعر مني بذلك لغضب مني. أنا أعتز بصداقة علي عبد الله صالح، وأعتز بعملي معه، وأعتز بارتباطي معه، وفي أحداث الحجرية كنت واحدا من المعتقلين عند عبدالله عبد العالم في جبل منيف بالحجرية، وعبد الله عبد العالم وجماعته هم من سببوا لنا كل المشاكل، كنت في وسط المعمعة ووسط المعركة، ووسط قذائف الدبابات والمدافع. وكانوا يساقون إلى الموت ونحن نراهم، كانوا يقتلون والكل يعرف ذلك.
^^.. أنت تبرئ علي عبدالله صالح بصورة شبه كاملة عن أية عملية قتل تورط فيها سابقا ولاحقا؟
بصورة كاملة وليس شبه كاملة عن كل ما جرى. لماذا نتهمه بالقتل والقتلة معروفون؟
^^.. تبرئه حتى عن أحداث اليوم؟
والله من لديه إثبات على تورط علي عبدالله صالح في أي قضية فليتقدم به، لكن هذا الموضوع قد انتهى بقانون الضمانات، ولم يعد هناك ما يبرر الحديث عنه.
^^.. كنتم ترفضون قانون الضمانة للرئيس وأعوانه؟
وما زلنا، وهل نحن كنا خائفين؟ لسنا قلقين لأننا أطهر من قطر السماء.
^^.. من أنتم؟
أنا وعلي عبدالله صالح والنظام بكامله. إذا كان هناك من أخطأ فليتحمل مسئوليته.
^^.. من قتل الشباب إذن؟
يحققوا في الموضوع. ويعرفوا من قتلهم.
^^.. أسألك أنت كسياسي ومتابع؟
لست مطلعا ولم أكن حاضرا في الساحات. اسأل من كان موجودا ورأى، أنا أسمع أن من يدعي حماية الشباب هو من قتلهم. أسمع ولم أر، وعندي قناعة أن من كانوا يدعون حماية الشباب هم من قتلوهم، وعندي قناعة أن من ادعوا حماية الشباب كانوا يريدون إسقاط السلطة وهم من قاموا بتلك المجازر.
^^.. كأني بك تقصد علي محسن؟
أقصد على محسن وبيت الأحمر ولا أخاف من ذلك.
^^.. لك تصريح سابق أن القاعدة سوف تسيطر على تعز وإب وذمار والبيضاء والضالع. كيف عرفت ذلك؟
هذا التصريح لم يصدر عني ولم أعرف أن القاعدة ستستولي على تعز أو إب أو ذمار، أنا قلت أنه ربما ستسقط شبوة بعد أبين، وأقول لك إن القاعدة موجودة اليوم في تعز، ولكم يحزنني أن يكون المسلحون من أرحب والقاعدة والفرقة موجود كل ذلك في تعز اليوم، فهل أبناء تعز غير قادرين على الدفاع عن مدينة تعز حتى يأتي كل هؤلاء المرتزقة والقتلة؟
^^.. لما ذا حولتم تعز من مدينة راقية وحضارية إلى مدينة أشباح تعج بالمسلحين والبلاطجة؟
اسأل أبناءها التقدميين كيف قبلتم بمجيء هؤلاء؟ دعنا نحن المشايخ متخلفين ورجعيين. وأتوجه برسالة إلى كل أبناء محافظة تعز ولكل قيادتها اليوم، أقول لهم: لماذا تسمحون لأولئك المسلحين أن يجوبوا شوارع تعز؟ وأن يدمروا السكينة في هذه المدينة، لماذا تسمحون للأسلحة الثقيلة أن تداهم مدينة تعز؟ أتمنى أن تعود إلى سابق عهدها، بلادا للأحرار والأفكار، وعلى الذين يرسلون أسلحتهم إلى تعز أن يغادروها فورا فتعز لا تحتمل القتلة والمجرمين.
^^.. كم تقدر حجم القاعدة في اليمن؟
ما عندي معلومات حقيقية حول ذلك، القاعدة عجزت حتى أمريكا عن معرفتها. هي كبيرة ولا يستطيع أحد أن يقول إنها قليلة، من تستولي على مدينة وتتواجد في أخرى ليست قليلة.
ــ يقول البعض إن الموجود اليوم قاعدة علي عبد الله صالح الممولة من القصر؟
لو كان الموجود اليوم قاعدة علي عبدالله صالح كما يقول المشترك لكان الأمريكان قد قبضوا عليه وحاكموه وكان في جوانتنامو. المعارضة أفلست حتى وصلت إلى مرحلة الكذب، نقلوا جثث الموتى من الطرقات والمستشفيات إلى الساحات، كنا نقول الإخوان المسلمين لكن اتضح أنهم لا يحملون من الإسلام مثقال ذرة، افتروا على النظام وقالوا كل شيء، وهم من يرتبطون بالقاعدة ارتباطا وثيقا، علي محسن مرتبط بالقاعدة فلماذا يرمون التهمة على النظام؟ القاعدة خرجت من عباءة الإصلاح وكانوا محميين من قيادة الفرقة، وجه السؤال لعلي محسن وقل له لماذا تواصلت مع أبو بكر المحضار في أبين عندما اختطف السياح؟ قل له هل جرى بينك وبين من فجروا المدمرة كول في حضرموت اتصالات بعدها مباشرة؟ سيجيبك. من يقول إن علي عبد الله صالح مرتبط بالقاعدة غبي، القاعدة تقاتل اليوم في العلن. ذكرنا علي عبدالله صالح دعني أجاوبه الآن (خرج لمجاوبته)
^^.. برأيك ما هي الخطوة القادمة لحكومة الوفاق الوطني؟
حكومة الوفاق تعيش في سبات عميق لأنها لم تنجز المهام المحددة في الآلية، القضية الأمنية كقضية رئيسية لم تنجز عملها حتى الآن، الحكومة كأنها جاءت لتعيد الاتصالات الهاتفية الخارجية الخاصة بسبأ فون فقط، وقد كان كريما رئيس الحكومة عندما وجه بإعادتها خلال عشر أيام وتم إنجازها في ظرف عشرة أيام عمل، ونحن نقدر لهذه الحكومة هذا الإنجاز الكبير، وسنشد على يديها خلال السنوات القادمة وجعلتها جزءا لا يتجزأ من برنامج المانحين!
^^.. ما ذا عن هيكلة الجيش؟
هذا حق مشروع في المرحلة القادمة. وندعو إلى هيكلة الجيش على أسس وطنية، وذلك أمر لا جدل فيه.
^^..ما توقعاتك لمصير الأولاد بعد هيكلة الجيش؟
والله إذا لم يكونوا مؤهلين للخدمة العسكرية فليضربوا بهم إلى البحر! ليس لدينا أي اعتراض على ذلك.

^^.. الشباب الآن في الساحات والميادين ينتظرون مغادرتهم لمناصبهم؟
قضية الطلبات الشخصية هذه نرفضها ألف مرة.
^^.. هل هذه طلبات شخصية؟ أو أنها مطالب ثورية شعبية؟
أي ثورا تتحدث عنهم؟ لا يوجد ثورة تتحدث عنها, قالها قرار مجلس الأمن بأنها أزمة، وقالتها المبادرة الخليجية.. عن أي ثورة تتحدث. يبدو أنك ما زلت موهوما بهذه الثورة. إنما هي أسماء سميتموها ما أنزل الله بها من سلطان.
^^.. ماذا عن تحقيقات جامع الرئاسة التي لا تزال حتى اليوم غامضة؟
هي في القضاء الآن.
^^.. في تصريح سابق لك بعدها بقليل قلت إنها ستعلن في شهر سبتمبر 2011م، مضى شهر سبتمبر ولم تعلن؟
هناك فريقان أمنيان حققا في الموضوع، وكانا هما الأصل، ولن نقدم الملف قبل استكمال التحقيق.
^^.. لماذا المعتمد تقارير الأجهزة الأمنية الأمريكية؟ أين ذهبت الأجهزة اليمنية؟
هي موجودة والملف سلم للقضاء للنائب العام فوجه السؤال إليه، والنائب العام دعا إلى عدم إثارة ذلك في الإعلام لأنه يجري الآن تحقيقات مع المقبوض عليهم، وسيجري تحقيقات مع من لم يقبض عليهم، العتاولة لم يقبض عليهم حتى الآن.
^^.. فيما أعرف أنكم اتهمتهم أشخاصا أو جهات ما بتنفيذ العملية؟
وما زلت إلى اليوم أوجه لهم التهمة، وهم لم ينفوها حتى اللحظة.
^^.. تستطيع أن تذكرهم بالاسم؟
ولن أتحرج من القول إن صاحب الشرائح هي شركة سبأفون وحميد الأحمر، ومن يملك الشرائح هي الفرقة الأولى مدرع وعلي محسن. ومن قدرة الله انفجرت واحدة وبقيت خمس لم تنفجر. ولو لم يكونوا وراء العملية لما كانت الشرائح من سبأ فون ولما كانت مالكها الفرقة أخي العزيز.
^^.. قد يكون منفذ العملية استخدم شريحة عادية من شرائح سبأ فون بعيدا عن علم حميد الأحمر أو علي محسن؟
أولا الشرائح من فئة لم تكن مستخدمة، من الفئة التاسعة غير المرخص لها وغير المستخدمة، وهي تابعة للفرقة الأولى مدرع. فهل ترى أنهم أبرياء.
^^.. عاتبت رئيس تحرير صحيفة الجمهورية الأستاذ سمير اليوسفي على أدائه الأخير في قيادة الصحيفة.. لماذا؟
أقول لصحيفة الجمهورية ولسمير بالذات إنك غير موقف يا سمير، كنا نتمنى أن تكون الصحيفة مهنية، وألا يكون سبابا وجاحدا، وألا تنكر ارتباطك بهذا النظام الذي كنت تهلل له صباح مساء، وكتبت عنه بما يشبه الخوارق، ثم تتحول في يوم من الأيام إلى مهاجم وسباب وشاتم، هذه صحيفة رسمية يجب أن تكون محايدة ومنبرا للأحرار والأفكار لا للمجرمين والأشرار..
^^.. ما هو مفهوم الحياد لديك؟ هل تريدها نسخة أخرى من صحيفة الميثاق؟
لا. لا. لا تقل لي هذا الكلام، تجاوزت الجانب المهني. هي إعلام رسمي يفترض أن يكون حياديا، عليه أن يكون إعلاما في اتجاه الوفاق، إعلاما يدعو إلى رأب الصدع.
^^.. لماذا هي اليوم غير حيادية وقد كانت بالأمس حيادية؟
لا. كانت مع النظام بكل ما أوتيت من قوة، وقد أفرطت في ذلك، وأفرطت الثورة وأفرط التلفزيون..
^^.. لماذا لم توجهوها بالاعتدال حينها والحياد؟
كان فيها جزء من الدفاع عن النظام وهذا من واجبها، وكانت جزءا لا يتجزأ منه. هل في صحيفة الجمهورية اليوم ما يدعو إلى الوفاق؟
^^.. الصحيفة حيادية وعلى مسافة واحدة من الطرفين، ومثلما يكتب فيها الأستاذ عبده الجندي المحسوب على المؤتمر يكتب فيها الأستاذ نصر طه المحسوب على الثورة؟
قل لي عن نصر طه هذا الذي تنكر لنفسه أولا. ونسي نفسه وقلمه وتاريخه، وكان في مقيل علي عبدالله صالح لا يخاطبه إلا بلغة سيدي، هؤلاء الصغار لا تقارنهم بعبده الجندي أرجوك.
^^.. الأستاذ نصر انحاز لخيار الشعب واستقال من عمله وفضل ألا يكون شاهد زور بعد جمعة الكرامة ولا أحد يستطيع المزايدة على وسطية ومرونة الأستاذ نصر؟
أين كان من قبل؟ هل كان وعيه مفقودا خلال الفترة الماضية.
^^.. أخطاء النظام في الفترة الماضية كانت أقل مما هي عليه في الفترة الأخيرة؟ وللأستاذ نصر انتقادات للسلطة في كثير من كتاباته؟
عمره ما انتقد إلا لما كان مع الإصلاح، وكان بعد ذلك يحرض ضد الإصلاح، قال فيهم ما لم يقله مالك في الخمر، وقد حاولت أن أثنيه عن التحريض على الإخوان المسلمين في بعض المقايل..
^^..أنا سألتك عن صحيفة الجمهورية؟
سمير يعرف الحقيقة فلا تدافع عنه، واتصلت به وعاتبته وقلت له على الأقل أنت كنت جزءا لا يتجزأ من الحقيقة فلا تعبث بالحقيقة.
^^.. الكلمة الأخيرة مفتوحة؟
نتمنى أن يكون شركاؤنا في الحياة السياسية جادين وصادقين وألا يكونوا رجلا في السلطة ورجلا في المعارضة، أما من يطلقون عليهم شركاء فنحن نعرفهم فهم لا يريدون أمنا ولا استقرارا ولا طمأنينة في هذا البلد، حاولوا أن تبتعدوا من الدماء، ونتمنى على الذين يقطعون الطرقات والكهرباء والنفط أن يكفوا عن ذلك، وأتمنى أن نبدأ بداية جديدة ونسمو فوق الجراح.
ورسالة أخيرة أوجهها إلى من يدعون مشاعل الحرية اسألهم ألم تكن أنت واحدا من ضحاياهم عندما مارست عملا مهنيا واحدا فقط؟ فهل لدينا من أمل أن يحترموا الرأي والرأي الآخر؟ لا أعتقد ذلك، هناك أهواء في النفوس كانوا يحلمون أن تصل إليهم السلطة من طريقة أخرى.

المصدر : الجمهورية نت
تعليقات الزوار
1)
محمد -   بتاريخ: 03-03-2012    
خوفي علي البركاني لا يأخذوه يعمل بمكتب التحقيقات الدولي ، اليمن ستخسر عقل أسطوري ، إيش المحقق كونان ؟ ولا هو جنب البركاني شيئ .
2)
سام -   بتاريخ: 03-03-2012    
البركاني مسكين يعيش بعالم ثاني ولكن نحن لا نلوم أنفسنا على هولاء من يسمون أنفسهم شيخ ( منظر ) يتبع جاهل نقول للبركاني للاسف انك تنتمي لمدينة جميله حالمة ملئية بالمثقفين واصحاب العلم والمعرفة ولكن لكل بيت حمام الله يعزنا ويعزكم وكلا سوف يحشر مع من أحب وصار البركاني ورفيقة أنقى وأطهرمن قطر السماءأذامن هم أفسدوا اليمن لثلاثة عقود عجاف وهل يعلم الشيخ هذا بان اليمن لديها اقتصادوتعليم وسياحة وصحة منهارة
3)
hhww -   بتاريخ: 03-03-2012    
الاغلبيه من امثالك يا ابن الخادمه
4)
من تعز -   بتاريخ: 03-03-2012    
من خلال المقابلة يبن لنا انةوقح .......وسيبقا وقح
5)
سعيد اليمن -   بتاريخ: 03-03-2012    
يابركاني منفعل ليه في ردودك وكل كلامك كأن هذه البلاد من ميراث ابوك لك لوحدك استحي وعادك مسوي فيها شيخ انته شخشيخه بيد علي يلعب بك وماهوه طايقك خلاص ياشيخ القطار حقكم وقف ولاتوجد محطه تستقبله ارحلو جميعا
6)
متابع مستقل -   بتاريخ: 03-03-2012    
للبركاني شكر الله سعيكم
قتلتم الاءبرياء ونهبتم البلد وافسدتم الحياة السياسية واليوم تطالبون بالحيادية والتهدئة وتحولتم من قتلة وسفاحين الى وعاض ودعاة خير
قاتلكم الله وسوف تلاقون مصير افعالكم السيئة باذن الله تعالى وعما قريب
الصحفي مشكوووور وموفق في طرح الاسئلة التي تدور في خاطر كل يمني
الى الجحيم المخلوع وكل ازلامة
7)
radad garad -   بتاريخ: 04-03-2012    
كذاب اشر فالعبدعبدلايتحرر فانت ياسلطان عبد لعلي صالح وستضل عبد ولن تتحرر فالى الجحيم انت وربك اوووووه لالالاانت وسيدك ايهاالتابع

Total time: 0.1374