أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

التحالف العربي يشترط «انسحاب الحوثيين» من الحديدة لتوقيع اتفاق سلام في اليمن

قالت مسؤولة إماراتية، اليوم الثلاثاء، إن التحالف العربي يتعاون مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن من أجل اتفاق سلام، لكن بلادها تشترط "انسحاب الحوثيين" من مدينة الحديدة الساحلية.
 
وقالت وزيرة التعاون الدولي الإماراتية ريم الهاشمي للصحفيين في العاصمة أبوظبي إن التحالف على اتصال وثيق مع مبعوث الأمم المتحدة "مارتن غريفيث" ويود أن يصل هذا إلى نتيجة إيجابية- حسب ما نقلت وكالة  رويترز.
 
لكنها أضافت أن هناك عناصر محددة لن يتزحزح عنها التحالف منها ضرورة انسحاب الحوثيين من المدينة.
 
وكان زعيم الحوثيين (عبدالملك الحوثي) قال في خطاب له الأسبوع الماضي، إن الجماعة اتفقت مع الأمم المتحدة بالإشراف على ميناء الحديدة. لكن لم يتضح إذا كان بإمكان إقناع الحوثيين بالانسحاب من المدينة.
 
ويزور مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة مدينة عدن الجنوبية يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي في العاصمة المؤقتة لحكومته بعدما أجرى محادثات مماثلة مع الحوثيين في صنعاء الأسبوع الماضي.
 
وقال "غريفيث" اليوم الثلاثاء، إنه سيبحث مع هادي وقف العملية العسكرية في الحديدة والعودة إلى لمفاوضات.
 
وتسعى الأمم المتحدة إلى تحقيق انفراجة في الصراع المستعر منذ ثلاثة أعوام الذي أودى بحياة عشرة آلاف شخص وفجر أشد الأزمات الإنسانية إلحاحا في العالم في ظل مواجهة ملايين الأشخاص لخطر المجاعة والأمراض.
 
وبدأ التحالف أكبر هجوم عسكري منذ ثلاث سنوات في 12 يونيو/حزيران الجاري، لتحرير مدينة وميناء الحديدة، وأعلن الأسبوع الماضي تحرير المطار.
 

Total time: 0.5886