آخر الأخبار :
محمد بن زايدبعد التحذير السعودي... الإمارات تصدر قرارا عاجلا شبوة...وفاة مسؤول حكومي ونجل شقيق وزير التخطيط تمرد مسلح في عدن..والمقاومة الجنوبية تهاجم معسكرا للشرعية وصول ١٢ حاوية اموال مطبوعة الى البنك المركزي ”البركاني” يكشف حقيقة اتهامه الرئيس هادي بالمشاركة في قتل ”الزعيم” بعد أيام من اختطافه.. العثور على جثة طفل مقتولا في عدن عدن .. رفع العلم يتسبب في اشتباكات مسلحة في الكلية العسكرية، بصلاح الدين عاجل: هذا ما يحدث الآن في مدينة الدريهمي بالحديدة الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا جديدا الحوثيون يعلنون عن تنازلات كبيرة لإيقاف الحرب ويتوسلون دول التحالف ..تفاصيل

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

غريفيث: مشاورات جنيف ستركز على القضايا الضرورية لوقف الحرب باليمن

غريفيث: مشاورات جنيف ستركز على القضايا الضرورية لوقف الحرب باليمن

اخبار الساعة    | بتاريخ : 11-08-2018    | منذ: 1 أسابيع مضت
قال المبعوث الأممي إلى اليمن، "مارتن غريفيث"، اليوم السبت، إنه يسعى للحصول على اتفاق موقع من الأطراف اليمنية، يقضي بموجبه تشكيل حكومة وحدة وطنية.
 
وأفاد "غريفيث" في حوار أجرته مع صحيفة "الشرق الأوسط"،: نحاول أن نتوصّل إلى أن تتفق حكومة اليمن والحوثيين على القضايا الضرورية لوقف الحرب والاتفاق على حكومة وحدة وطنية بمشاركة الجميع.
 
وبين أن ذلك يتطلب اتفاقاً موقعاً من قبل الجميع يتضمن أولاً خلق عملية انتقالية سياسية مع حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأطراف وفقاً للقرار 2216.
 
وأشار إلى أن الأمر الثاني يتطلب وضع ترتيبات أمنية لانسحاب جميع المجموعات المسلحة من اليمن ونزع سلاحها، بطريقة تضمن امتثالها للوعود التي قطعتها.
 
وأكد أن تسلسل الترتيبات الأمنية له أهمية كبيرة للنجاح، مشيرا إلى أنه كان هناك كثير من النقاش في الكويت حول كيفية القيام بذلك».
 
وأبدى "غريفيث" وفقا للصحيفة، تخوفه من عدم التزام الحوثيين بالعملية السياسية، لكنه أجزم أن قيادة الحوثيين - بما في ذلك عبد الملك الحوثي - أكدوا له الرغبة في العودة إلى طاولة المفاوضات.
 
وكان المبعوث الأممي قد أعلن الأسبوع الماضي، استئناف المشاورات بين الأطراف في السادس من سبتمبر/أيلول القادم في جنيف.
 
وقال غريفيث: "بعد التشاور مع الأطراف، أعتزم دعوتها إلى جنيف في السادس من سبتمبر لإجراء الجولة الأولى من المشاورات التي ستتيح الفرصة للأطراف، من بين أمور أخرى، لمناقشة إطار عمل المفاوضات، وتدابير بناء الثقة، والخطط المحددة لدفع العملية إلى الأمام."
 
وأضاف "غريفيث" أن قراره جاء بناء على نصائح تلقاها، منذ توليه منصبه، من كافة الأطراف اليمنية.
 
وليست هذه المرة الأولى التي يتفاوض فيها الحوثيون والحكومة المعترف بها دولياً فقد سبقتها مشاورات خلال 2015و2016 في سويسرا ثمَّ الكويت لكن لم يتم التوصل إلى أي اتفاق يمكن أن يخفف من الحرب أو يتم التوصل لوقف إطلاق للنار.
 
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.2337