أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

انتشار مخيف وسريع لوباء حمئ الضنك في عتق بسبب مياة الأمطار الراكدة

قال سكان محليون في عاصمة محافظة شبوة (عتق) ل عدن الحدث إن مياة الأمطارالراكدة تسببت بانتشار وباءحمى الضنك في أحياء المدينة.

وتنتشر مياه الأمطار وتكدس القمامة ومياه الصرف الصحي في الشوارع الرئيسة و الخلفية والتي اصبحت مستنقعات مضره في ظل غياب دور الحكومة والسلطة المحلية والجهات ذات العلاقة .

وشكا الأهالي من تكاثر الحشرات المزعجة الناقلة لحمى الضنك، مطالبين الجهات المسؤولة برش المدينة بالمواد التي من شأنها مواجهة تلك الحشرات والحد من أنتشار هذا المرض الذي يكتض مستشفئ عتق المركزي بالمرضئ يوميآ وفي ظل صمت مريب من المنظمات الإنسانية . الى ذلك أكد مديرالترصد الوبائي بمكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة شبوة /خالدبرك فرحان في تصريح خاص ل عدن الحدث أن عدد الحالات المصابة في مديرية عتق حتى يومنا هذا (63)حاله فيما بلغ عدد الحالات المصابة على مستوى مديريات المحافظة إلى (370)حاله في مديريات مرخة السفلى وميفعة والروضة ورضوم والصعيد وبيحان وعسيلان ونصاب وجردان والطلح .ووفاة حاله واحدة في مديرية ميفعة . وقال أعراض الإصابة بالشعور بالبرد والصداع وألم العينين وفقدان الشهية وآلام المفاصل وارتفاع الحرارة المتفاوت. ونصح استشارة الطبيب عند الشعور بتلك الأعراض، واتباع النصائح والأرشادات. وأشارمديرالترصد الوبائي أن علينا العمل على الأتي – تجنب تخزين المياه في الأوعية أو المزهريات، والتخلص منها، وتغطية أوعية المياه. -وزيارة المنازل المغلقة. – استخدام ناموسية البعوض، خاصة في مواسم الأمطار للأطفال وأثناء النوم. – استخدام المواد الطاردة للبعوض بأشكالها المختلفة، في النهار خاصة والليل. – المحافظة على النظافة، وتغطية صندوق القمامة، وتجفيف المياه في دورة المياه. – ارتداء الملابس الطويلة لحماية الجسم من لدغات البعوض، خاصة عند الخروج من المنزل ودعا الجهات ذات العلاقة والمنظمات الإنسانيةإلى الأهتمام والرعاية وتقديم العون والمساعدة لمواجهة الوباء في عاصمة المحافظة والمديريات. هذا وقد توقف اليوم بث إذاعة شبوة المحلية التي تقوم يوميآ بالتوعية المجتمعية الصحية لمختلف الأمراض والأوپئة بسبب أصابة بعض العاملين في الإذاعة بمرض حمئ الضنك الفتاك.

Total time: 0.0663