أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحكومة اليمنية تسلم الأمم المتحدة احتجاجا على خلفية اتفاقية مع الحوثيين

نددت الحكومة اليمنية، الأربعاء، بتوقيع منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، مذكرة تفاهم، مع جماعة الحوثيين المسلحة، بشأن إنشاء جسر جوي لنقل المرضى عبر مطار صنعاء الدولي.
 
 
 
وسلم مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، أحمد عوض بن مبارك، مذكرة رسمية للأمين العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس، بشأن المذكرة التي وقعتها غراندي مع وزير خارجية الحوثيين هشام شرف في صنعاء.
 
 
 
وتتضمن المذكرة إنشاء الجسر الطبي، بنقل المرضى الذين يعانون بصورة "حرجة"، على متن رحلات جوية من مطار صنعاء الدولي للعلاج في الخارج.
 
 
 
وقالت الحكومة إنها تعرب "عن قلقها العميق وتدين هذا التصرف التي قامت به منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، وترفض رفضاً قاطعاً هذا الإجراء وتعتبر هذه المذكرة باطلة ولاغية".
 
 
 
وأضافت أن التوقيع على هذه المذكرة، التي احتفلت بها مليشيات الحوثيون، يعد اعترافاً رسمياً من الأمم المتحدة.بحسب صحيفة العربي الجديد.
 
 
 
واعتبرت الرسالة أن التوقيع يناقض مواقف الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، ذات الصلة باليمن، وقالت إنه "سيؤثر سلباً على العلاقات الممتازة" بين الحكومة اليمنية والأمم المتحدة.
 
 
 
 وتابعت في خطابها الموجه لمنظمة الصحة "تطلب الحكومة اليمنية منكم إرشاد المنسق المقيم للأمم المتحدة وجميع وكالات الأمم المتحدة العاملة في اليمن بعدم التوقيع على أي اتفاقيات أو مذكرات إلا مع حكومة اليمن الشرعية والمعترف بها دوليًا".
 
 

Total time: 0.0838