أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ميدل إيست آي: تتحدث عن خطط السعودية في محافظة المهرة اليمنية

نشر موقع “ميدل إيست آي” تقريرا لمراسله في اليمن، يقول فيه إنه وعلى مدى الثلاثة أشهر الماضية انهمرت الأمطار الموسمية على محافظة المهرة شرقي اليمن، فحولت تلك المياه تلال المهرة وهضابها إلى مرتفعات خضراء، وشكلت ضبابا على الخط الساحلي.
 
ويستدرك التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، بأنه مع تراجع العواصف الموسمية في المهرة، فإنه كانت هناك عاصفة أكثر خطورة تختمر، فشهدت الأسابيع الماضية احتجاجات ضد الوجود العسكري السعودي، الذي يصفه الناقدون بأنه يصل إلى حد الابتزاز والاستعمار.
 
ويشير الموقع إلى أن السعوديين، الذين تدخلوا في اليمن لصالح الحكومة المعترف بها دوليا ضد الحوثيين عام 2015، بدأوا بإنشاء القواعد العسكرية في المحافظة في أواخر العام الماضي، لافتا إلى أنه منذ أن بدأ السعوديون في إقامة القواعد في المحافظة، فإن سكانها بدأوا بالمقاومة، وقاموا باحتجاجات، وتساءلوا عن حاجة الرياض لقواعد عسكرية في محافظة مسالمة، تجنبت معظم الوقت التورط في الصراع على مدى الثلاث سنوات الماضية.
 
ويفيد التقرير بأن حدة الاحتقان زادت منذ شهر آب/ أغسطس، عندما زار هادي المحافظة، وأيد الوجود العسكري السعودي، فيما يريد سكان المهرة من خلال رفع وتيرة الاحتجاجات أن يقولوا للعالم إن محافظتهم آمنة ولا تحتاج لوجود عسكري أجنبي فيها.
 
وينقل الموقع عن أسامة، وهو أحد السكان المحليين، ويبلغ من العمر 35 عاما، وشارك في عدة احتجاجات ضد الوجود السعودي، أقربها كان في 17 أيلول/ سبتمبر، قوله إنه لن يتوقف عن الاحتجاج حتى يعود السعوديون إلى بلدهم، وأضاف أسامة: “منذ أن حصلوا على الضوء الأخضر من هادي، كان السعوديون هم المسيطرون الرئيسيون على المحافظة.. ووجودهم يهدد مستقبل المهرة؛ لأنهم غزاة، وقاموا بإنشاء قواعدهم العسكرية في المحافظة”.
 
وبحسب أسامة، فإن السعوديين يسيطرون تماما على المعبر الحدودي بين المهرة وسلطنة عُمان، وعلى ميناء نشطون ومطار الغيضة، وقامت قواتهم بنشر الحواجز العسكرية في أنحاء المحافظة، ونشروا عددا كبيرا من القوات في مدينة سيحوت الساحلية.
 
ويلفت التقرير إلى أن حجم القواعد العسكرية التي يصفها السكان يختلف، من قواعد صغيرة ليس فيها سوى حوالي 12 جنديا، بإقامة سياج يحيط بالقاعدة، في حين أن غيرها من القواعد أكبر بكثير، مشيرا إلى أنه تم استبدال الجنود اليمنيين كلهم بجنود سعوديين في ميناء نشطون ومطار الغيضة.
 
ويقول أسامة للموقع: “إن السعوديين أقاموا قواعدهم العسكرية في عدة مناطق، لكن ليست هناك حاجة لذلك؛ لأن الحوثيين لم يأتوا إلى المهرة، بالإضافة إلى أننا لم نطلب منهم المساعدة لحمايتنا”.
 
واضاف: “رحب هادي بالتدخل السعودي، وقام السعوديون بعد زيارته بمحاولة إنشاء أربع قواعد عسكرية في سيحوت، لكن السكان منعوهم من فعل ذلك.. وكانت تلك رسالة واضحة بأن هادي لا يمثل سكان المهرة”.
 
ويذكر التقرير أنه في محاولة للتخفيف من الغضب في المحافظة، فإن السعودية وعدت في حزيران/ يونيو، بأنها ستقوم بعد شهرين بتسليم القواعد الموجودة تحت سيطرتها كلها للجيش اليمني، وستغادر المهرة خلال شهرين، فهدأت الاحتجاجات لمدة شهرين، لكن مع دخول شهر أيلول/ سبتمبر كان واضحا للسكان بأن السعودية لم تنكث بوعودها فقط، بل إن الوجود العسكري السعودي في المحافظة تضخم.
 
ويقول أسامة: “سيستمر السكان في الاحتجاج حتى يغادر آخر جندي سعودي المحافظة”.
 
ويقول الموقع إن السعوديين لم يحتجوا فقط بإعادة الإعمار، لكنهم قالوا أيضا بأنهم يريدون منع الحوثيين من تهريب الأسلحة من عُمان، إلا أن حميد بن علي، وهو ناشط سياسي من المهرة، يقول إن موضوع التهريب هو مجرد حجة، مرجحا أن تكون المصالح السياسية هي ما يقف وراء هذا الاحتلال.
 
ويقول ابن علي للموقع: “أكد المحافظ أنه لا يوجد تهريب في المهرة، ولذلك ليس هناك مبرر (رسمي) للوجود السعودي.. والأمر الآخر هو أن القواعد العسكرية يتم بناؤها في المناطق المأهولة، وليس في مناطق قد يقع فيها تهريب”.
 
ويقول ابن علي للموقع: “القوات اليمنية في المهرة لا تتبع الحوثيين، وبإمكانها حماية المحافظة من التهريب ومن أي تهديدات محلية، لكنها لا تستطيع حمايتنا من السعوديين”.
 
ويلفت التقرير إلى نشر وثائق تفصل خطة سعودية لبناء ميناء تصدير نفط في المحافظة، مشيرا إلى أن محافظة المهرة تتمتع بساحل طوله 560 كم، وهو أطول ساحل لأي محافظة يمنية.
 
ويعلق الموقع قائلا إنه في الوقت الذي قد يشكل فيه ذلك إمكانية جذابة للحكومة السعودية، التي تحاول أن تجد منافذ جديدة لتصديرها للنفط، إلا أن ذلك الساحل يشكل مصدر رزق بالنسبة لمئات صيادي الأسماك اليمنيين.
 
ويكشف التقرير عن أن السعوديين قاموا تحت ذريعة منع التهريب، بتحديد المساحات التي يمكن لصائدي الأسماك استخدامها، والمسافات التي يسمح لهم بالخروج فيها في البحر، ومنعتهم من الصيد حول ميناء نشطون تماما.
 
وبحسب الموقع، فإن التذمر من الوجود العسكري السعودي تجاوز الشارع إلى صالات السلطة أيضا، فقال أحد المسؤولين، بشرط عدم ذكر اسمه؛ بسبب مخاوف أمنية: “لا أحد سعيدا بالوجود السعودي في المحافظة، ولا حتى الرئيس نفسه، لكن لا أحد يستطيع الوقوف في وجههم”، وإضاف: “إن التهريب مجرد ذريعة، ولا نعرف ما هو سبب اهتمام السعودية بالمنطقة.. السعوديون غزاة بإذن من الرئاسة”.
 
ويجد التقرير أن “الوجود السعودي في المهرة هو شيء يتفق عليه مؤيدو الحكومة ومؤيدو الحوثيين، وللمفارقة أيضا فإنه قد يظهر تصدعا في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، حيث تتنافس الرياض مع الإمارات على بسط النفوذ في اليمن”.
 
وينقل الموقع عن الصحافي اليمني المؤيد لهادي، عباس الضالعي، قوله على “تويتر”: “الحرب الحالية في اليمن ليست لها علاقة باستعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب، لكنها حرب لتحقيق أهداف الغزو السعودي الإماراتي، حيث تستولي السعودية على المهرة وحضرموت، والإمارات تأخذ الجزر والموانئ والمطارات والشواطئ، إنه غزو شامل”، وبحسب الضالعي، فإن اليمنيين بحاجة لأن يستفيقوا، ويرفضوا خداع السعودية والإمارات.
 
وينوه التقرير إلى أن المحلل السياسي الحوثي محمد الديلمي يتفق مع الضالعي، حيث قال إنه يعتقد أن السعودية قد تستخدم المهرة للاستثمار أو لأهداف اقتصادية مستقبلية، وأضاف الديلمي: “الانقسام بين الإمارات والسعودية وقع فعلا، والهدف منه اقتصادي، في الوقت الذي يمتص كلاهما ثروة اليمن”، أما بالنسبة لهادي فقال الديلمي إنه مجرد تابع ولا يستطيع معارضتهم.
 
وكان موقع “ميدل إيست آي” قال في حزيران/ يونيو، إن هادي، الذي شبه سابقا الوجود الإماراتي في بلده بالاحتلال، أرغم من السعودية والإمارات على دعم هجوم على مدينة الحديدة ضد رغبته.
 
ويذكر التقرير أن المهرة تعرف بأنها بوابة شرق اليمن، في محاذاة الحدود العمانية، مشيرا إلى أن السلطنة عضوة في مجلس التعاون الخليجي، وعلى علاقة طيبة بكل من الرياض وأبو ظبي، إلا أنه بالرغم من هذا، فإن عُمان فضلت، كما تفعل عادة في الصراعات الإقليمية، أن تقوم بدور الوسيط النزيه، بدلا من أن تكون مثيرة للحرب، وقامت باستضافة جولات محادثات سلام لم تنجح منذ التدخل السعودي عام 2015.
 
ويختم “ميدل إيست آي” تقريره بالإشارة إلى قول أسامة: “نحن أناس مسالمون، ولا نستخدم الأسلحة، ويستغل السعوديون مسالمتنا ليغزو محافظتنا، لكن هذا لا يعني أننا لا نملك طرقا للتصعيد، لدينا خطوات تصعيدية، وسيسمع العالم جميعا بقضيتنا”.

Total time: 0.0624