آخر الأخبار :
عاجل اشتباكات بين قوات من اللواء 170 دفاع جوي وكتائب ابي العباس التابعة للواء 35 مدرع بتعز (تفاصيل) تفاصيل جديدة عن معارك حجور يكشفها قائد ميداني .. ومن خان قبائل حجور وساعد الحوثيين مستشار وزير الدفاع اليمني يلقى حتفه بحادث سير في مصر الحوثيون يعترفون بمقتل 4 من قياداتهم الميدانية البارزة خلال معارك حجور (أسماء) بعد فشله في احتواء المشكلة.. هاني بن بريك يهدد بقمع الإحتجاجات الشعبية في عدن ويتهم الإصلاح بالوقوف خلفها ناطق الجيش يكشف عن مكان تدريب الحوثيين لعمليات تفخيخ واستهداف خطوط الملاحة الدولية حاكم دبي يعلن عن مكافأة قيمتها مليون درهم... تحت هذه الشروط نائب وزير خارجية صنعاء يكشف عن تحرك دولي لإدانة جماعة الحوثي ووصفهم بالطرف المعرقل لاتفاقية السويد الممثل داوود سليمان «كشكوش» يظهر مع الحوثيين في الحديدة (فيديو) شاب يمني يروي قصته وكيف نجا من الموت مرتين

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

ولي العهد السعودي يدشن أول مفاعل نووي في المملكة

ولي العهد السعودي يدشن أول مفاعل نووي في المملكة

اخبار الساعة    | بتاريخ : 06-11-2018    | منذ: 4 أشهر مضت
دشن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، أول مفاعل نووي في المملكة، خلال زيارته لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن ولي العهد وضع حجر الأساس لـ7 مشروعات استراتيجية في مجالات الطاقة المتجددة والذرية، وتحلية المياه، والطب الجيني، وصناعة الطائرات.
 
وأضافت: "اشتملت المشروعات 3 مشروعات كبرى، من بينها أول مفاعل للأبحاث النووية، ومركز لتطوير هياكل الطائرات يقع في مطار الملك خالد الدولي".
 
وشهدت الزيارة أيضا تدشين المختبر المركزي للجينوم البشري السعودي، الذي يوثق أول خريطة للصفات الوراثية للمجتمع السعودي، ويستهدف الكشف عن الطفرات الجينية المسببة للأمراض الوراثية.
 
كذلك وضع الأمير حجر الأساس لمحطة لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية في الخفجي،  تبلغ طاقتها 60 ألف متر مكعب يوميا، وخطين لإنتاج الألواح والخلايا الشمسية، ومختبرا لفحص موثوقية الألواح الشمسية، في العيينة، حاصل على متطلبات شهادة الآيزو 9001، وشهادات الهيئة الكهروفنية الدولية (IEC) المتعلقة بمطابقة المنتج للمعايير العالمية.
 
كما أطلق ولي العهد حاضنات ومسرعات برنامج "بادر" في كل من الدمام والقصيم والمدينة المنورة وأبها، وهو البرنامج الذي يرأس حاليا الشبكة العربية لحاضنات تقنية المعلومات والاتصالات، والمدن التقنية بالمنطقة العربية التابعة للأمم المتحدة.
 
ومن بين المشروعات التي وضع ولي العهد حجر أساسها أيضا، محطة لتحلية المياه المالحة تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة ينبع، بطاقة 5200 متر مكعب يوميا، وتعد أول نموذج تطبيقي صناعي يستخدم تقنية تحلية المياه بالامتصاص.
 
 
 
سكاي نيوز
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.1059