أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مصدر سعودي.. عمليات تحرير مدينة وميناء الحديدة تعود بزخم أعلى وأعنف بعد خطأ استراتيجي حوثي فادح

- الحديدة
تجددت المواجهات بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي في مدينة الحديدة، غربي اليمن، بعد يومين من توقفها إثر ضغوط دولية على التحالف العربي، قادت إلى هدنة غير معلنة، لكنها لم تدم طويلاً جراء خرقها من قبل الحوثيين.
 
وقال الكاتب والمحلل السعودي علي عريشي، إن “العمليات العسكرية لتحرير مدينة وميناء الحديدة عادت وبزخم أعلى وأعنف بعد خطأ استراتيجي حوثي فادح تمثل باطلاق الحوثيين لصواريخ مستغلين حالة التهدأة التي فرضتها قوى دولية بعد مخاوف أممية على وضع ميناء الحديدة والمدنيين الموجودين داخل مربعات الصراع العسكري”.
 
وقالت مصادر اخبار الساعة إن الهدنه المؤقته التي وقعت بمدينة الحديدة جاءت بوساطه بريطانيه بعد عرض حوثي بتسليم  الميناء لبريطانيا مقابل بقائهم في المدينه بعد رفض المقاومه والتحالف العرض تحولت الى هدنه انسانيه.
 
وكانت وكالة فرانس برس للأنباء قالت إن جهودًا دبلوماسية بريطانية أثمرت في خفض التصعيد في الحديدة. وأعلنت الخارجية البريطانية أن التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن وافق على إجلاء جرحى من الحوثيين، بعد زيارة قام بها وزير الخارجية جيريمي هانت إلى السعودية والإمارات ، مؤكدا أنه استطاع خفض التصعيد العسكري في الحديدة .
 
وقال بيان للخارجية البريطانية إن “قوات التحالف ستسمح الآن للأمم المتحدة بالإشراف على إجلاء طبي لحوثيين، ما يصل إلى خمسين مقاتلا مصابين، إلى سلطنة عمان قبل سلسلة محادثات سلام جديدة في السويد ستعقد في وقت لاحق هذا الشهر”.
 
وامس قال الناطق الرسمي للتحالف العربي العقيد تركي المالكي، إن مصير معركة الحديدة أصبح أمر واقع لا محالة منه بعد تحقيق الانتصارات الكبيرة لقوات العمالقة بسماندة التحالف .
 
وأكد المالكي في مؤتمر صحفي، بالرياض أن تحرير الحديدة ومينائها حق أصيل للحكومة مؤكدًا مواصلات العمليات القتالية حتى استكمال تحرير المدينة من الحوثيين.

Total time: 0.2046