أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحقيقات واستطلاعات

مشاركة جامعات يمنية في الملتقى الدولي العلمي بجامعة البويرة الجزائرية...

- محمد النظاري

الجزائر/ محمد حسين النظاري

مشاركة جامعات يمنية في الملتقى الدولي العلمي بجامعة البويرة الجزائرية...

تشارك اليمن ممثلة بجامعتي صنعاء والبيضاء في الملتقى الدولي العلمي الأول حول الممارسة الرياضية بين المنظومة السياحية والبيئية، الذي ينظمه قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة ولاية البويرة بالجزائر الشقيقة، وذلك يومي 04 و05 أفريل 2012م، إلى جانب أكثر من 9 جامعات جزائرية، بالإضافة إلى مشاركة 9 دول عربية وأجنبية، برعاية وزارات التعليم العالي والرياضة والسياحة والبيئة، ورئاسة جامعة البويرة..

ولتسليط الضوء أكثر على المشاركة اليمنية، وعلى محتوى الملتقى والأهداف التي يرمي إلى تحقيقها، التقينا مع الدكتور جمال عباس رئيس الملتقى – رئيس اللجنة العلمية للملتقى- والذي تفضل مشكوراً بإعطائنا صورة واضحة عن الملتقى من خلال الحوار التالي ...

  1. ................................................؟
  2. يقام المؤتمر خلال يومي 04 و05 أفريل(ابريل) 2012م، بجامعة البويرة التي تتبع ولاية البويرة الواقعة شرق الجزائر العاصمة بمسافة 116 كلم تقريباً، تحت رعاية السامية للسـادة معالي: وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزير الشباب والرياضة، وزير السياحة والصناعات التقليدية، وزير البيئة وتهيئة الإقليم، والرئيس الشرفي للملتقى: الأستاذ الدكتور عبادلية محمد الطاهر رئيس الجامعة.
  3. ................................................؟
  4.  تتكون اللجنة العلمية للمؤتمر من البروفيسور: بن عكي محند أكلي، جامعة الجزائر3 – الجزائر، البروفيسور: ميموني نبيلة، المدرسة الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة –الجزائر، الدكتور: عباس جمال، جامعة البويرة –الجزائر، الدكتور: عزيز فيروز، تونس، الدكتور: صلاح العويب، ليبيا، البروفيسور: ستيف جاكسون، نيوزيلاندا، البروفيسور: صادق الحايك، الأردن، الدكتور: عبد الباسط الشرمان، جامعة طيبة - المملكة العربية السعودية،  الدكتور: شيبان سمير، فرنسا، الخبير: كارلوس أوبينتو مارتينس، كوبا.

بالإضافة إلى كلا من الدكتور: زردومي أحمد، جامعة الجزائر2 –الجزائر،  قاسمي فيصل، جامعة سوق أهراس –الجزائر، جوادي خالد، جامعة المسيلة –الجزائر، بوطبة مراد، جامعة أم البواقي –الجزائر، بورغدة مسعود، جامعة قسنطينة –الجزائر، عطاء الله أحمد، جامعة مستغانم –الجزائر، زعبار سليم، جامعة بجاية –الجزائر، يحياوي السعيد، جامعة الحاج لخضر باتنة –الجزائر.

  1. .........................................؟
  2. يسعى الملتقى إلى تفعيل المنظومة السياحية والبيئية من خلال الممارسة الرياضية والتطلع لآفاقها، وكذا دراسة واقع وأسباب العزوف عن ممارسة الرياضة، كما يسعى إلى ترسيخ ثقافة الممارسة الرياضية بين المنظومة السياحية والبيئية، والتفكير في إستراتجيات جيدة تخدم المنظومة السياحية والبيئية، وكذا التعرف على الأسباب التربوية، الثقافية، الاجتماعية، السياسية، السياحية، الأمنية والاقتصادية التي تساهم في الرقي بالممارسة الرياضية، كما يهدف إلى فتح مجال النقاش والحوار حول المنظومة الثلاثية (الرياضة، السياحة، البيئة)، ويسعى للخروج برؤى حول حقيقة تحديات الممارسة الرياضية والمنظومة السياحية البيئية.
  3. ......................................؟
  4. ينقسم الملتقى إلى سبعة محاور، حيث يشمل المحور الأول على أهمية المحيط البيئي في التدريب الرياضي، فيما يتطرق المحور الثاني إلى الاستقرار الأمني ومدى تأثيره على ممارسة الرياضة في المنظومة السياحية، ويناقش المحور الثالث الاستثمار والتسويق في الرياضة، في حين يتمحور المحور الرابع في دور الإعلام في نشر الثقافة السياحية والبيئية من خلال الممارسة الرياضية، ويناقش المحور الخامس البعد الاجتماعي الثقافي للممارسة الرياضية، وخصص المحور السادس للرياضة الجبلية، في حين يناقش المحور السابع التجارب الرائدة في تفعيل المنظومة الثلاثية (الرياضة، السياحة، البيئة).
  5. ..............................؟
  6. من الفعاليات المصاحبة للمؤتمر، إقامة ندوات علمية ومحاضرات، وإجراء اتصالات ولقاءات علمية على هامش الملتقى مع كل المتخصصين في المجال، وإقامة معرض للكتاب على هامش الملتقى، كما سننظم برنامج سياحي للحظيرة الوطنية لـ: تيكجــــدة مع مساهمة المشاركين في غرس الشجيرات داخل بعض المحميات والحظائر التابعة إقليميًا للمنطقة، وستجرى ندوة إعلامية ختامية يشارك فيها كل الفاعلين في الملتقى.
  7. .................................؟
  8. يشهد الملتقى مشاركة واسعة من أكثر من 9 جامعات جزائرية من مختلف ولايات الجزائر، إضافة إلى دول اليمن، تونس، العراق، السعودية، ليبيا، قطر، مصر، فلسطين، كوبا.
  9. ...............................؟
  10. بالنسبة للمشاركة اليمنية فتتمثل بجامعتي صنعاء والبيضاء، حيث يشرك من جامعة صنعاء د/ حسن صالح جعیم ببحثه الموسوم : "واقع الاستثمار في ریاضة كرة القدم الیمنیة"، ومن نفس الجامعة يشارك الأستاذ معين عبد الولي الشميري، ببحثه الموسوم:"الألعاب الشعبية اليمنية بين الماضي والحاضر" ، فيما يشارك من جامعة البيضاء د/ محمد حسین النظاري: "دور الإعلام الریاضي الیمني في الترویج للریاضة السیاحیة"، ولقد لمست من خلال الباحثين اليمنيين الذين أشرفت عليهم في رسائل الماجستير، أو كنت عضواً في مناقشاتهم الجدية والانضباط، وحب التعلم، وأتمنى للرياضة في اليمن الشقيق التطور عبر الكوادر المؤهلة في مختلف الدول ومنها الجزائر.

 

 

 

 

 

 

Total time: 0.0698