آخر الأخبار :
عاجل: اندلاع المعارك في الحديدة والقوات المشتركة تتهم الحوثي بمهاجمتهم لبؤات تتحالف ضد أسد ويلقنَّه درساً قاسياً (فيديو) رواية المقاومة الجنوبية والحزام الأمني حول المعارك التي اندلعت مؤخراً في شبوة شاهد بالفيديو.. لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر بالفيديو.. دبابة تدهس سيارة «بي إم دبليو» .. شاهد ماذا حدث لها في ثواني ترامب يقول إنه يبحث استخدام القوة ضد إيران لمنعها من امتلاك سلاح نووي أضخم نمر في العالم... نصف نمر ونصف أسد (فيديو) في محافظة إب.. فتاة يمنية تعثر على مجوهرات و20 الف دولار وتعيدها لمالكها توكل كرمان تصف الرئيس المصري السابق محمد مرسي بأخر الأنبياء (شاهد) سياسي يمني يرد على الكاتب الكويتي أحمد الجارالله بسبب مهاجمته الشماليين

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » غرائب وعجائب

رجل ذو دم نادر ينقذ حياة 2.4 مليون طفل

رجل ذو دم نادر ينقذ حياة 2.4 مليون طفل

اخبار الساعة    | بتاريخ : 29-12-2018    | منذ: 6 أشهر مضت
حين يتبرع الناس بالدم، يفعلون ذلك في الغالب بين الفينة والأخرى، لكن رجلا أستراليا واظب على هذه العادة النبيلة طيلة 60 عاما، فساهم في إنقاذ حياة ما يزيد عن 2.4 مليون شخص.
 
وبحسب ما نقلت “سي إن إن”، فإن جيمس هاريسون، البالغ من العمر 81 عاما، ظل يتبرع بدمه على نحو أسبوعي دون أي انقطاع تقريبا، منذ 60 عاما.
وأشادت هيئة الصليب الأحمر الأسترالية بهاريسون الذي توقف عن التبرع، يوم الجمعة، بسبب التقدم في السن، قائلة إنه ساعد على حماية حياة الكثيرين.
ولأخذ فكرة واضحة حول مساهمة الرجل، لابد من الإشارة إلى أن في جسمه نوعا فريدا ووحيدا من الأجسام المضادة التي جرى استخدامها في تطوير حقنات سميت بـ”Anti-D”.
وتساعد هذه الحقنة على علاج مرض المناعة المتماثلة لريسوس، ويصيب هذا الاضطراب الصحي المواليد الجدد في الغالب فيعانون من فقر في الدم ومضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة.
ويحصل هذا الاضطراب حين يبدأ دم المرأة الحامل في مهاجمة خلايا الدم لدى الجنين، وفي الحالات القصوى، يتسبب هذا الأمر، في ضرر بالدماغ لدى المولود.
ويجري هذا التفاعل غير المرغوب فيه، حين تكون فصيلة الدم لدى الأم “RhD” سلبي بينما يكون دم الجنين من فصيلة “RhD” موجب، من جراء عوامل الوراثة عن الأب.
ولا يعرف الأطباء حتى اليوم السبب الذي يجعل دم هاريسون نادرا من نوعه، وتقول هيئات صحية في أستراليا، إن الأشخاص الذين يحملون دما مماثلا له لا يتجاوزون خمسين شخصا في كامل أستراليا.
ويقول هاريسون إن الناس يستغربون حين يسمعون بقصته، لكنه واظب على التبرع بالدم لأن ذلك كان ممكنا “هذه موهبتي، وربما الموهبة الوحيدة التي أملكها”.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.0969