أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سقطة سياسية.. «الزُبيدي» يصف احتلال بريطانيا لجنوب اليمن بـ «علاقة شراكة»

قال رئيس "المجلس الانتقالي الجنوبي" عيدروس الزبيدي، إن سيطرة بريطانيا على مدينة عدن وجنوب اليمن طيلة 139 عاماً، لم يكن احتلالاً بل كانت علاقة شراكة بين الجانبين.
 
وقال الزبيدي في تصريحات صحفية، لدى وصوله لندن في وقت سابق "فضلنا أن تكون بريطانيا هي المحطة الأولى، لما لها من تأثير إيجابي على شعب الجنوب وبحكم الشراكة القديمة والتواجد البريطاني في السابق وما حققه من إرث ثقافي وحضاري وتقدم في النظام والقانون".
 
وأضاف "أردنا أن تكون أول زيارة لبريطانيا باعتبارها كانت شريكاً في الماضي وساهمت في ترسيخ النظام والقانون في مدينة وميناء عدن، والشعب الجنوبي له إرث طويل معها".
 
وكان وفد برئاسة الزبيدي وصل في وقت سابق العاصمة البريطانية لندن، في زيارة تستغرق عدة أيام، تلبية لدعوة رسمية من البرلمان البريطاني.
 
وأثارت تصريحات الزُبيدي ردود فعل غاضبة بين اليمنيين، ووصفوا ما قاله بأنه لا يخرج عن سياق "المراهقة السياسية"، التي أوضحت عن حجم الوعي الذي يتسم به الزُبيدي والانتقالي الجنوبي المدعوم من إيران.
 
وذكّر نشطاء وسياسيون الزُبيدي بجرائم الاحتلال البريطاني لجنوب اليمن، ونشروا صوراً ارشيفية لاعتداءات جنود بريطانيين على المدنيين في عدن.
 

Total time: 0.0556