آخر الأخبار :
حادث مروري مروع في ذمار ومقتل 12 راكب انفجار يهز منطقة الزراعة بصنعاء.. والسبب! الحوثيون يعلنون اسماء المشائخ والقيادات الذين قتلوا في مواجهات عمران.. (تعرف عليهم) الكشف عن تقنية صينية حربية تجعل المقاتلات "مخفية" عن أجهزة الرادار اقتتال دامي بين الحوثيين ومسلحين قبليين في عمران وسقوط قتلى بينهم مشائخ وقيادات اعلان من مؤسسة الاتصالات بصنعاء بشان تسديد فواتير الانترنت والهاتف الارضي اليونيسيف تعلن وصول دفعة جديدة من لقاحات الكوليرا الى مطار صنعاء عاجل: إيران تتقطع للسفن في مضيق هرمز، والجزائريون الضحايا الجدد اليكم الآن آخر اسعار صرف الدولار والسعودي في محلات الصرافة بصنعاء وعدن (السبت 20 يوليو 2019م) الشرطي اليمني الأمريكي ماجد العوبلي وزميله كنان سعيد ينقذان طفله في بافلو أمريكا

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

اتفاق بين الإمارات وقبائل السادة وتحكيم وتعويض في هجوم للنخبة على مدينة الهجر ب64 مليون ريال سعودي

اتفاق بين الإمارات وقبائل السادة وتحكيم وتعويض في هجوم للنخبة على مدينة الهجر ب64 مليون ريال سعودي

اخبار الساعة    | بتاريخ : 16-03-2019    | منذ: 4 أشهر مضت
أنهت  يوم الجمعة لجان وساطة مشكلة اندلعت قبل شهرين بين قوات من النخبة الشبوانية التي تدعمها دولة الإمارات العربية وبين مسلحين من قبائل السادة بمنطقة الهجر مديرية مرخة.
 
وقضى الاتفاق الذي رعته لجنة وساطة بين الجانب الإماراتي وبين مشائخ ال السادة منطقة الهجر بان يلتزم الجانب الإماراتي بدفع 64 مليون ريال سعودي كتعويض للقبيلة عما لحق بها من ضرر جراء هجوم مسلح شنته قوات من النخبة وخلف قتلى وجرحى من الجانبين بالإضافة إلى ترميم وإصلاح الوحدة الصحية في المديرية وإنشاء مشروع مياه للمدينة.
 
ورغم ان الهجوم الدامي تسبب بخسائر فادحة في صفوف  قوات النخبة إلا ان الاتفاق انتهى بتعويض قبائل السادة فيما يبدو انه إقرارا بخطأ كبير ارتكب بحق القبيلة .
 
وقال مصدر قبلي شارك في أعمال الوساطة لصحيفة "عدن الغد" انه وبموجب الاتفاق التزمت قبائل السادة بتسليم مالديها من معدات وأسلحة تركتها قوات النخبة عقب انسحابها .
 
وقضى الاتفاق بالتزام النخبة بعدم دخول اراضي قبائل السادة بمنطقة الهجر يقابله التزام من هذه القبائل بمنع اي نشاط لجماعات مسلحة مرتبطة بالقاعدة او خلافه.
 
وقاد لجنة الوساطة الشخصية الكازمية من محافظة ابين ناصر عوض الشيبه الكازمي.
 
وقع الهجوم في الـ 4 من يناير 2019 حينما حاصرت قوات من النخبة فجرا منطقة الهجر واشتبكت مع مسلحين قبليين .
 
واستمرت الاشتباكات لأكثر من 6 ساعات انتهت بانسحاب قوات النخبة لاحقا .
 
وشكلت وزارة الداخلية اليمنية لاحقا لجنة تحقيق والتقت طرفي القتال لكنها لم تتوصل إلى نتيجة على مايبدو .
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.0937