أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزارة المالية: مصير مجهول لنصف مليار ريال شهريا إيرادات مصافي عدن

كشف مصدر مسؤول في وزارة المالية اختفاء نصف مليار ريال شهريا، إيرادات خزن المشتقات النفطية في خزانات مصفاة عدن.
 
ونفى المصدر صحة ما ورد في البيان الصحفي الصادر عن مصافي عدن حول عدم صرف مرتبات شهر مارس الجاري، مؤكدا ان الوزارة مستمرة في صرف رواتب مصافي عدن شهريا.
 
واضاف: منذ  شهر نوفمبر الماضي، وجهت قيادة الوزارة  بربط صرف المرتبات المقدرة بمليار ونصف ريال شهريا بالايرادات، إلا أن المصفاة ظلت منذ ذلك الحين تماطل بتزويد المالية بما طلبته.
 
 واوضح ذات المصدر أن ممثل المصفاة التزم في الشهر الماضي باحضار كشوفات الموظفين للتحقق منها حيث تم إطلاق مرتبات شهر فبراير، وفي يوم الخميس الماضي احضر الكشوفات المطلوبة وتم التوقيع على مصرح المرتبات، الا ان الوزارة تفاجأت ان ممثل المصفاة غادر بالكشوفات دون تسليمها للمختصين في قطاع الوحدات الاقتصادية، وتكرر الامر يوم الاثنين الماضي حيث تم الاتفاق معه على استلام التعزيز المالي مقابل تسليمه الكشوفات وهو ما لم يتم حتى اللحظة.
 
واستغرب المصدر رفض المصفاة تسليم كشوفات اسماء الموظفين، واختفاء الايراد الذي يتجاوز نصف مليار ريال، ناهيك عن الحملة الاعلامية الاستباقية التي شنتها المصفاة على قيادة وزارة  المالية ردا على الإصلاحات التي طبقتها الوزارة على مؤسسات الدولة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بمكافحة الفساد وتفعيل الإيرادات لرفد الخزينة العامة للدولة.
 
واقرت وزارة المالية مؤخرا سلسلة من الإصلاحات منها: ربط دفع المرتبات بتفعيل تحصيل الايرادات في كافة المرافق الايرادية والوحدات الاقتصادية الحكومية، وتعيين مدراء ماليين من الوزارة للجهات الحكومية، والزامها بايداع الإيرادات في البنك المركزي وإغلاق أي حسابات في البنوك الاخرى، بالإضافة إلى تسليم خطط الإيرادات للعام ٢٠١٩م والحسابات الختامية للعام ٢٠١٨م، وكشوفات مرتبات الموظفين وعقود العمالة المؤقتة.
 

Total time: 0.0445