آخر الأخبار :
كاميرات مراقبة توثق جريمة مروعة.. بطلتها امرأة وضحيتها شابة مقتل ابن عم نائب الرئيس السوداني عمر حسن البشير في اليمن (صورة) حقيقة آخر صورة للسفير «أحمد علي عبدالله صالح» ملامح ازمة بين روسيا وإيران بسبب اغتيال الحوثيين للرئيس السابق صالح (تفاصيل) محمد عبد السلام هذا ما قاله لي شخصيا السفير الأمريكي قبل مقتل صالح عن الزعيم ؟ أول تعليق للسعودية على تراجع الحريري عن استقالته (فيديو) التحالف العربي يناشد المنظمات الإغاثية عدم مغادرة صنعاء هذا ما نشره رئيس الوزراء السابق "خالد محفوظ بحاح" في صفحته على فيسبوك قبل ساعات (النص) ماذا فعلت جماعة "أنصار الله" بوزير اتصالات والداخلية الموالين لصالح الأمن اليمني يوجه ضربة لتنظيم القاعدة الإرهابي

أخبار الساعة » شخصيات ومشاهير » شخصيات سياسية

من هو محمد سالم باسندوة؟ .. السيرة الذاتية لرئيس الحكومة

من هو محمد سالم باسندوة؟ .. السيرة الذاتية لرئيس الحكومة

اخبار الساعة - سامي الصوفي   | بتاريخ : 17-04-2012    | منذ: 6 سنوات مضت

      ولد في يناير سنة 1935 بمدينة عدن.
-أصدر في عدن صحيفتين أسبوعيتين هما "النور" و"الحقيقة"، وقد عطلتهما السلطات البريطانية.

- اعتقلته سلطات الاحتلال البريطاني في عدن مرتين في عامي 1962 و1967، لكن لم يمكث رهن الاعتقال طويلا، وفي المرة الأخيرة أبعد من عدن إلى الخارج.
-كان عضوا في قيادة "حزب الشعب الاشتراكي" منذ تأسيسه في عام 1962، وقام بتمثيله في عدد من الأقطار العربية.
- عمل عضوا في قيادة "جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل" منذ إنشائها في يناير 1966، وتولى مسئولية الإشراف على أحد تنظيميها الفدائيين في عدن الذي كان يتكون من العناصر السابقة في حزب الشعب الاشتراكي.
-  ساهم في شرح قضية الجنوب اليمني المحتل أمام الأمم المتحدة.
- أقام في الشطر الشمالي من اليمن منذ انتقاله إليه في أكتوبر 1965 في نزوح اختياري للانضمام إلى حركة "الكفاح المسلح".
-  وقد تولى في حكومة الجمهورية العربية اليمنية المراكز التالية: وزير الشؤون الاجتماعية والعمل والشباب، مستشار سياسي لرئيس مجلس القيادة ووزير دولة، وزير للتنمية ورئيس الجهاز المركزي للتخطيط، وزير للإعلام والثقافة، وزير خارجية وسفير وعضو المجلس الاستشاري الذي يرأسه رئيس الجمهورية ومستشار لرئيس الجمهورية، مندوب دائم لدى الأمم المتحدة، عضو المجلس الاستشاري وعضو مجلس الشورى.

-      رئيس لجنة الحوار الوطني منذ مايو 2009م

رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة أغسطس 2011م.

لـ(باسندوة) مقولة شهيرة أثناء تحقيق الوحدة اليمنية وهو يتحدث عن الشريكين (المؤتمر والإشتراكي) قال أن اتفاقهما خطر على الديمقراطية، واختلافهما خطر على الوحدة، وبعد حرب 94م سألوه عما جرى وما تفسيره لما حدث، فقال: لقد خربوا الإثنتين معا، ويقصد الديمقراطية والوحدة معا.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام




اقرأ ايضا :
القراءات : (21969) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك

Total time: 0.2709