أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

سعودية تشترط على خطيبها السماح لها بتدخين الشيشة للموافقة على الزواج منه

اشترطت إحدى الفتيات السعوديات على شاب تقدم لخطبتها ألا يمنعها من تدخين الشيشة، متذرعة أنها تدخنها في منزل أسرتها ولا تستطيع الامتناع عنها.

وذكرت صحيفة "الجزيرة" اليوم الأربعاء أن الشاب رفض الفكرة معتبرا أنها "لا تتلائم مع المرأة"، مشيرا إلى أن "أسرة الفتاة تدخلت لتقريب وجهات النظر قبل إتمام الخطوبة، حيث لم تشترط الفتاة إلا هذا الشرط"، مما دفع بالشاب لصرف النظر عن عقد قرانه عليها بسبب تدخين الشيشة.

وكانت إحدى الجمعيات الأهلية لمكافحة التدخين بالمملكة كشفت الشهر الحالي عن أن نسبة المدخنات السعوديات في العام 2011 زادت بنسبة 10%، وذكرت الجمعية أن نساء المملكة أصبحن بتلك النسبة أسرع النساء في العالم بدخول إلى عالم التدخين.

وذكر عبدالله السلمان عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين، أن واردات السعودية من التبغ ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية. ورأى أن السيدات السعوديات هن الأسرع في دخول عالم التدخين، مشيراً إلى أن نسبة السيدات المدخنات بلغت 10%، وتزيد هذه النسبة لدى السيدات العاملات في قطاع الأعمال والشركات. وأعلنت مصلحة الجمارك السعودية، أن واردات المملكة من التبغ زادت بنسبة 57% في عام 2011 مقارنة بعام 2009 وذلك بقيمة بلغت أكثر من ثلاثة مليارات ريال. يذكر أن مبادرة التوقف عن التدخين كشفت أن نحو 22 ألف سعودي يموتون سنوياً بسبب التدخين، بينما ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد المدخنين في السعودية يبلغ نحو 6 ملايين، منهم 1.5 مليون امرأة مدخنة نصفهن مراهقات. وتعتبر السعودية رابع دولة مستوردة للتبغ، حيث يقدر متوسط استهلاك الفرد للتبغ فيها 2130 سيجارة سنويّاً.

المصدر : يو بي آي

Total time: 1.6234