أخبار الساعة » الرياضية » عربية ودولية

ريال مدريد يطيح ببرشلونة للمرة الاولى بكامب نو منذ 2007 ويعزز حظوظه في انتزاع اللقب

- صباح الذيباني

عزز ريال مدريد المتصدر حظوظه في احراز لقب الدوري الاسباني لكرة القدم للمرة الاولى منذ 3 اعوام عندما اطاح بغريمه التقليدي ومطارده المباشر برشلونة حامل اللقب في عقر داره كامب نو 2-1 السبت في افتتاح المرحلة الخامسة والثلاثين.

وضرب ريال مدريد اكثر من عصفور بحجر واحد فهو حقق فوزه الاول على النادي الكاتالوني في كامب نو منذ عام 2007 عندما تغلب عليه بهدف وحيد سجله البرازيلي جوليو باتيستا، ووسع الفارق بينهما الى 7 نقاط قبل 4 مراحل من نهاية الموسم فارتفعت حظوظه في التتويج باللقب الغائب عن خزائنه في الاعوام الثلاثة الاخيرة وبالتالي وضع حد لسيطرة برشلونة عليه.

كما حقق النادي الملكي فوزه الاول على برشلونة في الدوري بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي حقق بالمناسبة فوزه الثاني على الفريق الكاتالوني في 11 مباراة منذ استلامه الاشراف على ريال في صيف 2010 بعد قيادته انتر ميلان الى لقب دوري ابطال اوروبا، وكان ذلك في نهائي الكأس عام 2011.

وفرض النادي الملكي تفوقه على الفريق الكاتالوني في تاريخ مباريات الفريقين حيث حقق فوزه ال87 مقابل 86 خسارة، واوقف انتصاراته المتتالية والتي بلغت 11 فوزا، والحق به الخسارة الاولى على كامب نو هذا الموسم والاولى بعد 11 فوزا متتاليا وتحديدا منذ خسارته امام اوساسونا 2-3 في 11 شباط/فبراير الماضي.

كما تابع ريال مدريد تحطيم الارقام القياسية حيث رفع عدد اهدافه في الليغا الى 109 اهداف وفي الموسم الى 160 هدفا.

ومن شأن الفوز ان يرفع معنويات لاعبي النادي الملكي قبل المباراة المصيرية امام بايرن ميونيخ الالماني الاربعاء المقبل في مدريد في اياب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا (1-2 ذهابا في ميونيخ)، فيما يتعين على برشلونة نسيان الخسارة بسرعة قبل مباراته المصيرية ايضا امام ضيفه تشلسي الانكليزي الثلاثاء المقبل في اياب المسابقة ذاتها (صفر-1 ذهابا في لندن) والتي قد تسفر عن مواجهة قطبي الكرة الاسبانية في المباراة النهائية في ميونيخ.

وخلافا لمبارياته السابقة مع برشلونة، لعب مورينيو بتشكيلته الكلاسيكية المعتمدة على لاعبي خط وسط مدافعين اثنين بدلا من ثلاثة، واغلق جميع المنافذ على الفريق الكاتالوني في منتصف الملعب وكان خط دفاعه يقظا ولعب الكرة دون الاكثرات الى الحكم واللعب الخشن بالاضافة الى مساندة المهاجمين الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة والارجنتيني انخل دي ماريا للدفاع ابان هجمات اصحاب الارض.

واستغل ريال مدريد ايضا الخطة التي لعب بها برشلونة باعتماده على 3 مدافعين فقط ما فسح المجال امام مهاجمي النادي الملكي وترك لهم مساحات كثيرة استغلوها احسن استغلال وكانوا قاب قوسين او ادنى من هز الشباك في اكثر من مناسبة.

وفاجأ غوارديولا الجميع بالابقاء على فرانشيسك فابريغاس وجيرار بيكيه وبيدرو رودريغيز وسيدو كيتا على مقاعد البدلاء ودفع بلاعبين تنقصهم الخبرة على غرار كريستيان تيو وتياغو الكانترا اساسيين، فدفع الثمن غاليا وهو الذي كان يفكر ايضا في مباراة تشلسي.

في المقابل، تفوق النجم البرتغالي رونالدو على نجم برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي ونجح في هز الشباك بطريقة رائعة رافعا رصيده الى 42 هدفا في صدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد امام ليو الذي كان بعيدا عن مستواه الا فيما ندر من الفرص وبعض التمريرات الحاسمة على غرار اندريس انييستا.

وخطف الدولي الالماني التركي الاصل مسعود اوزيل الانظار في المباراة وكان حاسما في الكثير من الاحيان وكان وراء هدف الفوز الذي سجله رونالدو.

وبالعودة الى اجواء المباراة كان ريال مدريد البادىء بالتهديد عبر رأسية لرونالدو اثر ركلة ركنية انبرى لها الاختصاصي اوزيل، ثم سدد بنزيمة كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها فيكتور فالديز.

ورد برشلونة من هجمة مرتدة خطف من خلالها المدافع البرازيلي دانيال الفيش الكرة من المدافع البرتغالي بيبي وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس ايكر كاسياس بيد ان الاخير تصدى له ببراعة وابعد الخطر قبل ان يشستتها الدفاع.

ونجح ريال مدريد في افتتاح التسجيل اثر ركلة ركنية تابعها بيبي برأسه من مسافة قريبة فارتدت من الحارس فالديز وتهيأت امام بويول عند باب المرمى فتباطأ في تشتيتها ليتابعها الدولي الالماني التونسي الاصل سامي خضيرة داخل المرمى (16).

واهدر تشافي هرنانديز فرصة ذهبية ادراك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ميسي داخل المنطقة وانفرد بكاسياس لكنه سدد بجوار القائم الايمن.

ونزل برشلونة بكل ثقله مطلع الشوط الثاني وكانت اخطر فرصة له تسديدة قوية لتشافي هرنانديز من خارج المنطقة (69).

ودفع مدرب برشلونة جوزيب غوارديولا بالدولي التشيلي اليكسيس سانشيز مكان تشافي لتعزيز خط الهجوم، ونجح الاخير في ادراك التعادل مستغلا كرة مرتدة من كاسياس فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى (70).

ولم يتأخر ريال مدريد في الرد عبر رونالدو عندما تلقى كرة من اوزيل خلف المدافعين فراوغ الحارس فالديز وتابعها بيمناه داخل المرمى (73) رافعا رصيده الى 42 هدفا في صدارة لائحة الهدافين.

واهدر بنزيمة فرصة ذهبية لتعزيز تقدم النادي الملكي اثر هجمة مرتدة تسرع في التسديد بدل التمرير لرونالدو (85)، وفعل مثله رونالدو امام المرمى الخالي اثر تمريرة من استيبان غرانيرو، بديل دي ماريا (90).

وعمق مايوركا جراح سرقسطة عندما تغلب عليه بهدف وحيد سجله فيكتور كاستانيو في الدقيقة 33.

وصعد مايوركا الى المركز الثاني عشر برصيد 43 نقطة مقابل 31 نقطة لسرقسطة الذي تراجع الى المركز التاسع عشر قبل الاخير.

وتنفس سبورتينغ خيخون الصعداء بفوزه الثمين على ضيفه رايو فايكانو 2-1.

وسجل الارجنتيني ماكسيميليانو سانغوي (18) والكرواتي مات بيليتش (78) هدفي سبورتينغ خيخون، وميكل لاباكا (51) هدف رايو فايكانو.

ورفع سبورتينغ خيخون رصيده الى 31 نقطة وارتقى الى المركز الثامن عشر بفارق الاهداف امام سرقسطة، فيما بقي رايو فايكانو في المركز الرابع عشر برصيد 40 نقطة.

وتعادل اشبيلية مع ليفانتي بهدف لنيغريدو (21) مقابل هدف لكونيه (28)، فربع الاول برصيده الى 46 نقطة مقابل 49 للثاني الذي يحتل المركز الخامس.

وتستكمل المرحلة الاحد بلقاءات غرناطة مع خيتافي، وريال سوسييداد مع فياريال، وراسينغ سانتاندر مع اتلتيك بلباو، واتلتيكو مدريد مع اسبانيول، وفالنسيا مع ريال بيتيس.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء اوساسونا مع ملقة.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 88 نقطة من 34 مباراة

2- برشلونة 81 من 34

3- فالنسيا 52 من 33

4- ملقة 51 من 33

5- ليفانتي 49 من 34

المصدر : أف ب

Total time: 0.0592