أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

العفو الدولية تدافع عن أوزيل وخارجية أمريكا تدعم موقفه

نشرت منظمة العفو الدولية عددا من التغريدات عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر"، دافعت من خلالها عن اللاعب الألماني مسعود أوزيل، نجم أرسنال الإنجليزي لكرة القدم، في ظل الهجوم الصيني عليه بسبب انتقاده سياسة الصين تجاه أقلية الإيغور المسلمة.
 
وقالت منظمة العفو الدولية في تغريدة عبر "تويتر": "نظرا إلى انتقادات شديدة للاعبين من قِبل البعض في الصين، من المهم ألا يتراجع أرسنال تحت الضغط ويحاول خنق حق أوزيل في التعبير بحرية عن آرائه".
 
وأضافت في تغريدة أخرى: "اتخذ مسعود أوزيل موقفا هاما في التحدث بشكل علني لدعم أولئك الذين يواجهون القمع الوحشي في شينجيانغ، وقد ساعد تدخله في زيادة الوعي العالمي بهذا الوضع المفزع".
 
من جهته، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن دعمه لنادي أرسنال الإنجليزي ونجمه مسعود أوزيل، الذي انتقد تعامل بكين مع أقلية الإيغور المسلمة.
 
وقال بومبيو في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "يمكن لأجهزة الدعاية التابعة للحزب الشيوعي الصيني حظر مباريات مسعود أوزيل وأرسنال طوال الموسم، والحقيقة ستنتصر في نهاية المطاف".
 
وشدد الوزير الأمريكي على أنه "لا يمكن للحزب الشيوعي الصيني أن يخفي عن بقية العالم انتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان ضد الإيغور والأديان الأخرى".
 
واتخذت الصين موقفا حادا من اللاعب، حيث وصف اتحاد كرة القدم الصيني ما نشره اللاعب بأنه "خيبة أمل"، ووصف تصريحاته بأنها "غير مقبولة".
 
كما منع التلفزيون الصيني بث مباراة أرسنال ومانشستر سيتي الأربعاء في الدوري الإنجليزي، اعتراضا على موقف أوزيل.
 
وكان أوزيل نشر بيانا على حسابه بموقع تويتر، استنكر فيه صمت العالم الإسلامي على الانتهاكات التي ترتكبها الصين بحق مسلمي الإيغور في تركستان الشرقية.

Total time: 0.0904