أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

يمـوتون غـــرباء..

- عاصم السادة

هكذا هو حال الصحافيين في بلاد واق الواق تفنى أعمارهم في بلاط صاحبة الجلالة في سبيل الكلمة الصادقة والبحث عن الحقيقة والكشف عن هموم البسطاء في حين لا يجدون من ينظر إلى سبر أغوارهم وما تكنه قلوبهم وأجسادهم من علل وأسقام وهموم لو وزعت على البرية لوسعتهم أجمعين ...
 يوم أمس الأول جاءنا نبأ أليم يقطر له القلب دماً وتذرف له العيون عبراتها حزناً على فراق الأستاذ الصحفي القدير محمد العصار -رئيس تحرير مجلة معين- الذي وافته المنية اثر مرض ألّم به استمر لعدة أيام ..وها هو اليوم في جوار ربه..مستجيباً لقضاء الله وقدره ..نسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته وان يغفر له زلاته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ..إن لله وان إليه راجعون..
 هذا هو "العصار" فقيد الصحافة الذي ظل طيلة حياته رافعاً لواءها ملتزماً بقواعدها المهنية ومخلص لمهنته ولزملائه لكن والحقيقة كنا مقصرين معه فلم نعطيه حقه حتى في حال مرضه ..!  "العصار" صاحب القلم الرشيق والعقل النظيف والفكر المستنير والأدب المستفيض مات وقد وضع بصماته على ناصية التاريخ وفي سماء الصحافة لم يداهن ولم يساوم ولم يزايد ولم يسمح تأجير قلمه لأي احد فقد ظل محافظاً على مبدئه ومساره السياسي فلم يرض إخضاع فكرة وثقافته للمصلحة الذاتية كما يفعل اقرانه لتحقيق رغباتهم ..ولهذا مات غريباً نظيفاً ليس لديه سوى سمعته الحميدة ..مات وفي قلبه كل الحب والوفاء للوطن ..توقف قلبه عن النبض لكنه سيبقى في قلوبنا ينبض بكلماته الرائعة وسيرته العطرة مدى الدهر..
 "العصار" الذي يعد علم من أعلام الصحافة اليمنية كان نجم مشع في فضاء تحتويه كثرة النجوم الآفلة في زمن لا يضع لمثل هكذا أعلام مضيئة أي اهتمام ولا حساب لأنه ليس متملقاً ولا يحمل طبل من طبول الدجل الصحفي ..وما أكثرها  اليوم..؟!
 رحمك الله يا أبا "زياد"..كم كنت حنون على "معين" وأبنائها فقد جعلت منها منبر للرأي الحر ومشكاة للثقافة..حيث فتحت ذراعيك لكل من أتاك ملتجأ من جور مسئوليهم ..فلم تكن أنانياً ولا محتكراً بل كنت واسع الصدر كبير القلب سديد الرأي والمشورة ..فقد زرعت في ذوات تلاميذك الصراحة والشجاعة وقول الحق مهما كلف ذلك إلى سوء العواقب..إذ تخرج من تحت يديك العديد من الصحفيين المحترفين وهم الآن يمارسون مهنتهم مما نهلوه من فيض علمك وأصبحت أقلامهم تخط صفحات الصحف والمجلات وكأن بها تنطق "الفضل يعود لك ياعصار"..
إن القلب ليحزن وان العين لتدمع لفراقك يا أبا "معين"..لم ولن ننسى ابتسامتك العريضة في وجوهنا التي كانت مبعث للأمل في نفوسنا ..لقد كنت أباً رحيماً ودوداً لا تميز بين هذا وذاك..جعلت منا شيء في وقت لم نكن فيه شيء ..ووقفت بجانبنا في السراء والضراء منافحاً عن مظالمنا جميعاً وكنت منصفاً لا تجامل احد أياً كان ..فإذا أردنا إنصافك فلن تكفي كلماتنا وأحبار أقلامنا لرد ولو معروف بسيط أسديته لمن كانوا حولك..
أخيراً..لقد كان موتك، خبر عزَّ علي مسمعه وأثّر في قلبي موقعه، خبر تستاء له المسامع وترتج منه الأضالع، خبر يهد الرواسي ويفلق الحجر القاسي، كادت له القلوب تطير والعقول تطيش والنفوس تطيح، خبر يشيب الوليد ويذيب الحديد ..

Total time: 0.0797