أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عرضت امريكا 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن رجل إيران في اليمن.. فمن هو !؟

خصصت الولايات المتحدة الأمريكية 15 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن القيادي في الحرس الثوري الإيراني عبدالرضا شلاهي الذي أكدت أنه يتواجد حالياً في العاصمة اليمنية صنعاء ويدير معارك الحوثيين في اليمن.

وعرضت الخارجية الأمريكية صورة حديثة في حسابها الرسمي في “تويتر” للمطلوب من الحرس الثوري الإيراني عبدالرضا شهلايي، واتهمته بارتكاب العديد من الجرائم الإرهابية.

وننشر أهم المعلومات المتوافرة عن (سليماني) إيران في صنعاء.

-عبد الرضا شلاهي من مواليد 1957م في مدينة شيراز الإيرانية.

-يكنى بالحاج يوسف 

-يعد شلاهي من قيادات الحرس الثوري المسؤولة عن العمليات الخارجية.

-تولى الإشراف على دورات التدريب للميلشيات الشيعية العراقية وإرسالهم لأخذ دورات في إيران.

-شغل منصب نائب فيلق القدس، وقاد مجاميع ما تسمى “الجهادية وكتائب حزب الله في العراق.

- عمل لأكثر من 20 عاماً كقائد في الحرس الثوري.

-شارك في ارتكاب جرائم مختلفة بحق العراقيين واضطلع بمهام قذرة كررها في سوريا بعد انتقاله إلى هناك لقمع السوريين.

-في ١١ أكتوبر ٢٠١١ اتهمته وزارة الخزانة الأمريكية، بتولي عملية التنسيق لاغتيال عادل الجبير سفير السعودية في الولايات المتحدة آنذاك خلال إقامته في أمريكا وكذلك تنفيذ هجمات ضد مصالح دول أخرى داخل الولايات المتحدة وبلدان أخرى.

-في 6 أكتوبر 2018م أدرجته السعودية على قوائم الإرهاب، مع الحرس الثوري وقائده قاسم سليماني.

-في 2018م، أدرجه مركز مكافحة الإرهاب، الذي يضم أمريكا والسعودية والبحرين والإمارات والكويت وعمان، ضمن قوائم الإرهاب مع 4 من قيادات الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس، في مقدمتهم زعيمه.

-في أكتوبر 2018م أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على شلاهى، وقيادات بفيلق القدس، لدعمهم حركة طالبان في أفغانستان.

-في 5 ديسمبر 2019م أعلن “برنامج مكافآت من أجل العدالة” التابع للخارجية الأمريكية أن شلاهي متواجد في صنعاء وخصص ١٥ مليون $ لمن يدلي بمعلومات عن مكانه وانشطته في اليمن.

-اتهمه برايان هوك المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، بالمسؤولية عن نقل الأسلحة من إيران إلى أذرعها في المنطقة العربية خاصة الى الحوثيين.

-في 18 ديسمبر 2019 م كشفت مجلة "انتيليجنس أون لاين" الفرنسية، المتخصصة في شؤون الاستخبارات، معلومات جديدة حول القيادي في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال عبدالرضا شلاهي انه يتواجد في صنعاء على رأس قوة لتقديم الدعم لجماعة الحوثي.

-يدير الجنرال رضا شلاهي، في اليمن قوة مكونة من حوالي ٤٠٠ مقاتل من الحرس الثوري الإيراني، يعززها خبراء من حزب الله تم إرسالهم من لبنان.

-يتولى الجنرال الإيراني شلاهي إدارة معارك الحوثيين في اليمن.

-يعد"شلاهي" المسؤول عن قيادة الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة على منشأة أرامكو في المملكة العربية السعودية منتصف سبتمبر ا2019م.

Total time: 0.082