آخر الأخبار :
اليمن : شاهد بالفيديو الخطاب الناري للرئيس السابق (صالح) بمناسبة العيد 55 لثورة 26 سبتمبر المجيدة اليمن : اول تعليق من امريكا على اختطاف احد مواطنيها بصنعاء قبل يومين اليمن : اقوى شيلة جمهورية خاصة بأعياد الثورة اليمنية 26سبتمبر و14اكتوبر اليمن : عاجل انفجار هائل شمال العاصمة صنعاء وسقوط ضحايا (تفاصيل) اليمن : خطاب ناري للرئيس الاسبق علي عبد الله صالح بمناسبة العيد 55 لثورة 26سبتمبر المجيدة (النص كاملا) شاد بالصورة : هذا ما ألقاه طيران التحالف السعودي على محافظة صعدة اليوم رئيسة مؤسسة سماء الإنسانية تكشف بالتفاصيل الدقيقة عملية تهريب الطفلة بثينه الى مدينة عدن عاجل : يحدث الان في العاصمة صنعاء وزير خارجية قطر: هذا السبب الوحيد الذي دفعنا الى التقارب مع إيران بن مبارك: السلام في اليمن بات وشيكاً وهناك إجماع دولي للبدء في هذه الخطوات!

إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. اعلان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ10$
مركز الحزمي للطب البديل - حجامة-علاج طبيعي-شميلة-جولة المرور 777289388

تصويت أخبار الساعة

برأيك .. إلى أين تسير الامور بصنعاء بين الحوثيين وصالح؟

التصالح
المواجهة
لا أدري

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

دور المجتمع المدني بعد مخرجات الحوار الوطني !!

دور المجتمع المدني بعد مخرجات الحوار الوطني !!

اخبار الساعة - د. عادل معزب رئيس مؤسسة    | بتاريخ : 17-11-2013    | منذ: 4 سنوات مضت

تقوم ادارة الحكم الرشيدة في اليمن بعد تطبيق مخرجات الحوار الوطني الشامل  على تهيئة البيئة الصحية والقانونية لعمل منظمات المجتمع المدني حيث عملت على تعديل بعض القوانين التي تحد من مبادرات المواطن أو تدخل الحكومة بشكل كبير في أخذ دور هذه المنظمات مع ضرورة اعتراف الدولة بان هذه المنظمات طرفا في عملية التنمية المنشودة وشريكاً للدولة في تنفيذ أنشطتها وإقامة علاقات ايجابية تكاملية مبنية على المشاركة الفعالة والإيجابية والتشجيع لإنشاء آلية مؤسسية لتنظيم عمل المنظمات غير الحكومية وتنسيق الجهود المشتركة لتفادى الازدواجية في الأنشطة وتعزيز التعاون والتكامل لمحصلة الفئات المستفيدة، مع التشجيع للبحوث والدراسات المتعلقة بالقطاعات الثلاثة الحكوميين والخاص ودرهما في عملية التنمية.وقد اتضح من خلال تقارير التنمية الإنسانية توضح  أن تحقيق التقدم في إدارة الحكم والتنمية في البلاد العربية ومنها اليمن تستوجب على هذه الدول الاحترام القاطع للحقوق  والحريات الإنسانية  باعتبارها حجر الزاوية في بناء الحكم الرشيد ، والعمل على تمكين المرأة عبر إتاحة جميع الفرص خاصة تلك الممكنة في بناء القدرات البشرية للمرأة  على قدم المساواة مع شقائقهن الرجال، بالإضافة إلى تكريس اكتساب المعرفة وتوظيفها بفعالية وكفاءة في جميع صفوف النشاط الاجتماعي وصولاً إلى معظم الرفاهة في المجتمع. وعلى سبيل المثال نجد أن عدد المؤسسات التطوعية وغير الربحية في المجتمع الكندي بلغت (17500) مؤسسة تقدم العديد من الخدمات العامة في المجتمع الكندي، والتي تتضمن خدمات على مستوى الأحياء السكنية مثل الفنون، الترويح عن النفس، الديانة، الخدمات الاجتماعية، التعليم، والصحة. وتقدر مصاريف القطاع التطوعي في كندا بواقع (90) بليون دولاراً سنوياً، وبموجودات قيمتها (109) بليون دولاراً، وتشكل ما نسبته 12% من الناتج المحلي الإجمالي لكندا، وتشغِّل (1.3) مليون فرداً ويسـتفيدُ من خدماتها (7.5) مليون متطوعاً، لذا فإن فعالية الحكم الرشيد وإدارته بشكل صحيح في المؤسسات المدنية تعطى انطباعات ايجابية في تقديم الخدمة للمواطنين كما  هي واضحةً ومؤثرةً في المصلحةِ الوطنيةِ للمجتمع الكندي.ولعلَّ طرحِ مثال المجتمع الكندي يبين مدى أهميةِ قطاع مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية الشاملة وإدامتها كدولة متقدمة  تتسم باستخدامها  للحِكمانية الجيدة، وتعتبر كندا من الرواد في اتخاذها الحوكمة على مستوى المجتمع بكافة قطاعاته المختلف ، وفي بعض الدول تجاوز دور المجتمع المدني حاجز تنفيذ سياسات الحكومة وتقديم خدمات للمجتمعات من خلال لعب دور الشريك الكامل في عمليات التخطيط وصناعة القرارات، بالإضافة إلى مراقبة تقديم الخدمات العامة، وبالتالي دفع أجندة التنمية البشرية إلى الأمام ،ومن المحتمل أن يتوسع دور منظمات المجتمع المدني حيث إن الحكومة تدرك مدى صعوبة العملية التنموية واستحالة تناول القضايا التي تبدو شديدة التعقيد مثل البطالة و تغير المناخ أو الأمراض المعدية أو التعليم اعتمادها على القطاع العام وحده بل لابد من المشاركة المجتمعية الفعالة لتحقيق التنمية الشاملة فى شتى المجالات وهو ما اكدته مخرجات الحوار الوطني الشامل.
Adelmozab2012@gmail.com

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

اقرأ ايضا :
القراءات : (210728) قراءة
اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقات الزوار
1)
party dress google indexed pag -   بتاريخ: 20-12-2013    
An intriguing discussion is couturier comment. I consider that you should write writer on this topic, it might not be a sacred soul but mostly grouping are not sufficiency to communicate on much topics. To the next. Cheers like your Adult web Step into this. party dress google indexed pages whois info http://coda.fm/users/880317/albums
2)
Corey -   بتاريخ: 03-01-2014    
Every weekend i used to go to see this website, for the reason that i want enjoyment, for the reason that this this web site conations really nice funny data too.

My web site - how to lose belly fat - http://newabs.com/post-sitemap.xml
3)
Silvia -   بتاريخ: 05-01-2014    
I'm truly enjoying the design and layout of your blog. It's a very easy on the eyes which makes it much more enjoyable for me to come here and visit more often. Did you hire out a designer to create your theme? Great work!

Total time: 0.215