أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الدفاع الأميركية تعلن عن نتائج غارات الفجر وعدد القتلى ونوع السلاح المستخدم

شنت القوات الأمريكية غارة على معسكر لتنظيم القاعدة في محافظة مأرب في اليمن وقتلت 7 عناصر إرهابية  مستخدمة أسلحة خفيفة وضربات جوية محددة بحسب بيان للقيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط.
وتمت العملية بموافقة السلطات اليمنية. وكانت “نيويورك تايمز” قد ذكرت أن إدارة ترامب وافقت على إجراء غارات وعمليات كوماندوس في اليمن دون الحاجة لموافقة مسبقة من البيت الأبيض.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن القوات الأميركية شنت غارة على معسكر لتنظيم القاعدة في اليمن أدّت إلى مقتل  سبعة مسلحين.
ونقلت “رويترز” عن مسؤولين ن أمريكيين، طلبا عدم الكشف عن اسميهما، إن الدلائل الأولية تشير إلى عدم وجود إصابات أو قتلى في صفوف القوات الأمريكية، وإن الغارة نفذت على بعد نحو 40-45 كيلومترا إلى الشمال من موقع غارة أمريكية في أواخر يناير/ كانون الثاني كانت قد أثارت جدلاً.
وقالت مصادر محلية إن طائرات أمريكية من دون طيار شنت حوالي الساعة الثالثة من فجر الثلاثاء غارات على منطقة البديع آل عواض بمحافظة البيضاء تلتها غارات لمقاتلات نوع أباتشي.
وفي نفس الوقت شنت مقاتلات أمريكية من دون طيار غارات على قبائل الأثيل والعذلان منطقة “الخثلة” بمديرية الجوبة التابعة لمحافظة مارب، ثم تلتها غارات مكثفة لمقاتلات نوع أباتشي.
وحسب سكان وشهود عيان فقد شوهدت عدة منازل في منطقة الخثلة بمديرية الجوبة تحترق جراء تعرضها لقصف الطيران.
وأكدت المصادر ان المنطقة شهدت انزالا جويا لعناصر من المارينز الأمريكي.
وقالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط في بيان إن “القوات الأمريكية قتلت خلال هذه العملية سبعة من مقاتلي القاعدة في شبه الجزيرة العربية مستخدمة أسلحة نارية صغيرة وضربات جوية محددة”.
وأضافت أن “غارات من هذا النوع تتيح بمعرفة مواقع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وقدراته ونواياه، ما يسمح لنا مواصلة مطاردته وإضعافه”.
وكثفت الولايات المتحدة هجماتها على تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة في كانون الثاني/يناير الماضي.
ويشهد اليمن منذ أكثر من عامين حربا بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية و الحوثيين المتحالفين مع أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح والمدعومين من إيران.
وتخشى الولايات المتحدة من أن يعزز تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية وجوده مستغلا الفوضى الناجمة عن الحرب وكذلك من أن ينظم هجمات على الأراضي الأمريكية.
وفي آذار/مارس الماضي، أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن إدارة ترامب أعطت البنتاغون الضوء الأخضر لشن غارات جوية أو عمليات كوماندوس في اليمن من دون موافقة مسبقة من البيت الأبيض.
المصدر : رويترز

Total time: 0.0534