آخر الأخبار :
كشوفات بأسماء المحطات الذي توفر مادة البنزين ليوم غدا الثلاثاء 23 إبريل في امانة العاصمة اغتيال قائد عسكري كبير في مأرب بعد خروجه من المعسكر النعمان يكتب عن «علي عبدالله صالح» ويلخص الحرب الجنوبية الشمالية في اليمن صيف 1994 (للحديث بقية) الكشف عن تطور جديد وخطير في تقنيات الدمى الجنسية تصنيف عسكري يقارن بين القوة العسكرية لتركيا ومصر.. فمن يتفوق منهما؟ إعلان هام صادر من البنك المركزي اليمني في عدن من شأن ان يخفض اسعار الصرف أمام الريال اليمني شاهد كيف جازفت هذه الأم من اجل صغيرها.. فيديو السودان: المجلس العسكري يوجه أول صفعة لتركيا بإلغاء اتفاقية هامة استعراض رائع من الفيل .. لكن ما حدث كان مفاجئاً السعودية: الغبار يغطي سماء الرياض ، وتوصيات بأخذ الحيطة والحذر

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

للمقيمين في المملكة .. السعودية تتراجع عن توطين 20 مهنة (تعرف عليهن)

للمقيمين في المملكة .. السعودية تتراجع عن توطين 20 مهنة (تعرف عليهن)

اخبار الساعة    | بتاريخ : 15-01-2019    | منذ: 3 أشهر مضت
قالت مصادر حكومية سعودية إن وزارة البيئة والمياه والزراعة، استثنت 20 مهنة زراعية من سعودة عمالتها، تشمل عامل صيد أسماك، عامل زراعة، عامل محلب، عامل تغذية، عامل تربية، عامل مسلخ، عامل حصاد، عامل تربية نحل، عامل نخيل، راعي مواشي، عامل حظائر، عامل تفريخ، عامل فقاسات، عامل جز صوف، مهنة جزار، سايس خيل، عامل حذاء خيل، سائق معدات زراعية، سائق وايت للماشية، سائق نقل ماشية.
 
ويأتي ذلك في وقت تعمل فيه الوزارة، على سعودة المهن الزراعية ذات الكفاءة العالية من خلال الكوادر الوطنية من الجنسين، مثل المهن الهندسية والبيطرية والباحثين ومهن التسويق الزراعي والخدمات الزراعية المساندة.
 
ووفقا لاتفاق وقع بين وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية و«البيئة» (اطلعت عليها «عكاظ»)، فإن وزارة «العمل» ستمنح التأشيرات المؤقتة والموسمية لمن تقوم «البيئة» بترشيحه، كما تصدر «البيئة» تأييدا لمنح تأشيرات العمالة للمزارعين والمستثمرين الملتزمين بالأنظمة الحديثة لترشيد المياه الزراعية، كما ستسمح للقطاع الزراعي بالاستفادة من نظام «أجير» للاستفادة القصوى من توافر العمالة الزراعية.
 
ويأتي الاتفاق دعماً لرؤية المملكة 2030 لتحقيق الأمن الغذائي في المملكة، واستجابة لمتطلبات النهوض بقطاع الزراعة ودعم التنمية الزراعية واستدامته، حيث جاء استثناء هذه المهن بعد دراسة الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي في استقدام وتوفير العمالة الزراعية، وحصر المهن الزراعية خارج نطاق السعودة، وحث الجمعيات التعاونية على استقدام العمالة الزراعية للاستفادة المثلى منها في تطوير قطاعات التنمية الزراعية المختلفة.
 
وكانت بيانات صادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أظهرت أن «مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد» هي الأقل توطينا بمعدل 0.2%، بنهاية الربع الثاني من عام 2018، كما كانت الأقل استقطابا أو جذبا للسعوديين في القطاع الخاص، إذ يعمل بها نحو 4.2 ألف مشتغل يشكلون 4.8% من إجمالي السعوديين العاملين فيه.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.1142