أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحليل ومتابعات

الإصلاح و طريقته القديمة في سلق التاريخ !

- سناء مبارك

 

بينما كان الجنوبيون يحيون ذكرى الحرب الغاشمة في المعلا نهار الجمعة , كانت قناة سهيل تشير في شاشتها إلى خبر عاجل و بالخط العريض عنوانه : " عراك بالعصي و الحجارة بين أنصار الحراك الجنوبي في شارع مدرم " .

و بينما كان الآلاف يتذاكرون موتاهم و جرحاهم الذين سقطوا ضحايا قوى " الشرعية " الغاشمة, كانت شركة سبأ فون ( المملوكة هي و القناة آنفة الذكر لحميد الأحمر القيادي الأبرز في حزب التجمع اليمني للإصلاح ) توزع رسائلها المبهجة على مشتركيها تهنئهم فيها بمناسبة " يوم الديموقراطية " , فيما يبدو أنه سحب متعمد للجنوب نحو المربع الأول بطريقة صريحة و صلفة تحمل الكثير من المعاني .

هذا بعد أن كان خطب ود القضية و الجنوب عنوان المرحلة , بالتحديد قبل أن يشمر أعضاء المجلس الوطني الشماليون ( و هو المائدة التي نزلت من السماء فجأة على ساحات التغيير برعاية إصلاحية ) عن سواعدهم في أول مواجهة مع " الديموقراطية " و مطالب المناصفة الجنوبية .

ليس القصد الآن استدعاء مرحلة المجلس الوطني الذي تداعى بكامله لاحقًا , بقدر ما قد يمكن وضعه كحد فاصل بين مرحلة " قناع اللطافة و التفهّم و جمعة مناصرة القضية الجنوبية " و بين مرحلة " سقوط الأقنعة جميعها " و العودة الحميدة إلى عقلية المنتصر المحتل بكل ما قد تحمله من نوايا سيئة و قسر و تدليس و عنجهية في التعامل مع الجنوب و القضية طوال الوقت .

لم تكن الضمانات على الأرض و لا في جيب الزياني و لا ابن عمر تخدم أصدقاءنا في حزب التجمع اليمني للإصلاح , ذلك أن الزخم الثوري كان في أوجه و لم تكن الساحات بعد قد تحولت بفعل الوصاية الثورية و الفرقة الأولى مدرع إلى حلقات إصلاحية بامتياز , لكن بعد أن أصبحت كل المعطيات بفضل الأحضان الأمريكية و الترف السعودي و القطري تشير إلى أن المرحلة مرحلة الإصلاح , بديكوراته التي تظهر على شاشة التأثير و صناعة القرار اليوم , لم يعد من الضروري و لا النافع التظاهر بمحبة الجنوب أو إبداء الاستعطاف و قضيته .

المراقب للوضع من البداية سيلحظ هذا الأمر بوضوح فثوار الساحات لم يعد يعنيهم أي حدث جنوبي مهما بلغت قسوته , فهم إما صامتون الصمت الرهيب , أو يرسلون التهاني باسم الديموقراطية, و كله لأجل " اليمن الواحد " .

واضح أن هذا الاستقواء لم يأتِ من فراغ في الحقيقة , فقد نجح الإصلاح في إسالة لعاب كثير من الشخصيات الجنوبية على اختلاف مستويات تأثيرها و " ما الناخبي و أنيس منصور إلا نماذج لهذا الاسترضاء الداخلي " .. و نجح أيضًا في صناعة نخبة جنوبية تتحدث باسم الجنوب و تحمل نعشه في المحافل الدولية بطريقة تخدم في النهاية البيت الإصلاحي الكبير و" ما فرقاء المهجر إلا نماذج لهذا الاسترضاء الخارجي " .. و نجح في سحب أولوية القضية من على الطاولات الدولية بشراكة مصلحية أطرافها معروفة .. و نجح في نقل مراكز الصراع و لعبة القاعدة نحو الجنوب و لسان الحال يقول " هذا ماعندنا و أعلى ما في خيلكم اركبوه " .

ظهر هذا التوجه بوضوح في نقل المواقع الجنوبية المحسوبة على الإصلاح للحدث الكبير ,أو الذكرى الأليمة بالأصح, من باب " مرغم أخاك لا بطل " , حيث لا يعقل أن يحمل موقعًا اسم عدن و لا ينقل حدثًا هاما كهذا أيًا يكن توجهه , لكن تبقى الطريقة هي الفيصل و المحك .



فيما قال عدن أونلاين أن الحراك يدعو للزحف على عدن في ذكرى اجتياح الجنوب ( و هي مفارقة إعلامية تدعو للضحك, فالذكرى ذكرى إعلان الحرب و ليس الاجتياح ) , يصبح هذا الخبر لطيفًا في مقابل التقرير الذي عرضه عدن أونلاين نقلًا عن خليج عدن عنونه " في مثل هذا اليوم المخلوع يعلن حربه على الجنوب " , ليس العنوان المهم هنا بقدر اختفاء آثار كل امراء الحرب شركاء المال و العتاد و الفتاوى من التقرير بشكل كامل و كلي , في التقرير تشعر أن صالح " المخلوع " قاد الحرب بمفرده و تحمّل تبعاتها بمفرده و أرسل للناس تهنئة يوم " الديمقراطية " بمفرده , أين المهنية في بتر التاريخ و سلقه بهذا الشكل المزري أيها الإصلاحيون ؟.

أتساءل لمن يوجه الإصلاح إعلامه في الجنوب , و هو يقدم موقفًا أشبه بالمعاق من الحدث ,و يستبدل نقل الصور من أرض الواقع أو حتى إعلان موقف شجاع من هذه الحرب الهوجاء بـتقارير تشبه تمامًا مناكفات الأطفال الساذجة , الا تشعرون و أنتم تقرأون عنونًا كـ : " خطيب الجمعة في المعلا يقول أن العالم كله ضدنا و لكن الله معنا " , لحدث احتشدتم إيمانًا به, بأن أحدهم يخرج لسانه لك و يزدريك من خلف موقفه , بحجة أن العالم لا يلتفت لك ؟ .
sana_mobarak@hotmail.com





*عن صحيفة "عدن الغد" الورقية

Total time: 0.7365