أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

غريفيث: الحوثيون سحبوا عائدات ميناء الحديدة

اخبار الساعة
قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إن جماعة الحوثي سحبت الأموال المخصصة لرواتب الموظفين التي تم تحصيلها من عائدات ميناء الحديدة، غربي البلاد.
 
ومنذ 2019، جرت ترتيبات برعاية أممية لتخصيص عائدات ميناء الحديدة المحصلة من عائدات الجمارك والوقود وغيرها من السلع عبر فتح حساب في البنك المركزي بـ “الحديدة”، لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية في المحافظة وباقي مناطق اليمن.
 
وأوضح غريفيث في حوار صحفي نشره موقع أخبار الأمم المتحدة، قائلا “للأسف، توقفت تلك الترتيبات في الوقت الحالي بعد قيام الحوثيين بسحب الأموال التي تم جمعها، بشكل أحادي”، دون ذكر حجم المبلغ.
 
ولفت إلى أنه ترتب على تعطيل التدابير المؤقتة، توقف دخول سفن الوقود والمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة؛ فيما لم يصدر أي تعليق من قبل الحوثيين حول الأمر.
 
وعند سؤاله عن كيف يمكن للإعلان المشترك أن يساعد في إحلال السَّلام, قال المبعوث الأممي أن الإعلان المشترك لا يمثل نهاية للنزاع في حد ذاته، إلا إنه خطوة مهمة لوقف النار في كافه أنحاء اليمن ولتخفيف وطأة المعاناة عن اليمنيين وتمهيد الطريق أمام محادثات السلام التي تهدف إلى وضع نهاية شاملة للصراع.
 
وأشار إلى سعيه ” التوسع في نشاطاتنا الرقمية للوصول للمزيد من المجموعات اليمنية وإشراكها في العملية السياسية، بالإضافة إلى الأنشطة التقليدية للتشبيك والاستشارة والإدماج للوصول إلى المجتمعات المحلية التي لا تتمتع بالقدرة على الوصول إلى الإنترنت”.
 
وعبر غريفيث عن أسفه، من استمرار التصعيد العسكري وسعي الاطراف لتحقيق مكاسب إضافية على الأرض، “بالرغم من المواقف المعلنه للأطراف في رغبتها واستعدادها لوقف إطلاق النار، مضيفا “من المؤسف أنَّ الاقتتال لم يتوقف أو تخف وتيرته حتى بعد تفشي الجائحة”.
 

Total time: 5.4067