أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تعرف على أبرز الآثار الجانبية المحتملة للقاحات فيروس كورونا

كشفت وكالة الأدوية الأمريكية، عن الآثار الجانبية للقاحي «فايزر- بايونتيك» و«أسترازينيكا – أكسفورد» لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».
 
وبحسب مجلة «نيو إنجلند جورنال أوف مديسين الطبية»، فقد أظهرت التجربة السريرية التي شملت نحو 40 ألف متطوع أن هناك آثارًا جانبية كلاسيكية، غالبًا ما تكون مؤلمة ولكنها لا تطرح مخاطر على المرضى.
 
وأضافت: «80% ممن تلقوا اللقاح شعروا بألم حول موقع الحقن، وشعر العديد منهم بالإرهاق وبالصداع والتصلب، كما عانى البعض من تورم مؤقت في العقد».
 
وأشارت إلى أنَّ الآثار الجانبية ما تزال نادرة في هذه المرحلة، وأن مريضًا واحدًا فقط عانى من آثار جانبية خطيرة ذات صلة بالحقنة، فقد أصيب بالتهاب النخاع المستعرض، وهو مرض عصبي نادر، كما رصدت حالتان أخريان من الأعراض الجانبية الخطيرة، وثماني حالات من التهاب الزائدة الدودية لدى من أخذوا لقاحًا مقابل أربع حالات لدى مجموعة الدواء الوهمي التي حُقنت بمنتج محايد من أجل التمكن من إجراء مقارنة.
 
وأكدت أنّ التأثير الجانبي الوحيد الذي يحتمل أن يكون مقلقًا هو حدوث أربع حالات من شلل الوجه النصفي، وهو غالبًا شلل مؤقت، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتقد أنها مجرد صدفة إحصائية، ولا علاقة لها باللقاح.
 
يشار إلى أنَّ السلطات الصحية العالمية سوف تستمر في فحص بياناتها مع تقدم التطعيمات حتى تتمكن من الاستجابة فورًا إذا لزم الأمر وظهرت آثار جانبية سيئة.

Total time: 0.06