أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

شركة سومو توضح ملابسات التصاق لغم بإحدى السفن في مياه الخليج

اخبار الساعة
أوضحت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، اليوم السبت، ملابسات التصاق لغم بحري بإحدى سفنها في المياه الدولية بالخليج العربي.
 
وذكرت الشركة –في بيان لها نشرته عبر موقعها الالكتروني- أنَّ الناقلة المذكورة مؤجرة من قبل شركة متعاقدة مع شركة تسويق النفط، لتعمل كخزان عائم لمنتج النفط الأسود (زيت الوقود) المنتج من المصافي العراقية، لأغراض التصدير ومناولته لناقلات الشركات العالمية المشترية له، وبالتالي تنفي (سومو) توجه الناقلة إلى موانئ تصدير النفط الخام.
 
وأضافت «سومو» أنَّ الناقلة المذكورة تتواجد في منطقة (المخطاف) قرب (خور الزبير) منذ تاريخ 5 نوفمبر الماضي، ولم تأتِ الآن من أي من موانئ دول الجوار الإقليمي خلافًا لما ذكرته بعض المواقع الإلكترونية.
 
وأوضحت أنَّ الأمر برُمَّته بعيد كل البعد عن ميناء البصرة النفطي، ولا توجد أي خطورة على عمليات تصدير النفط الخام ولا الناقلات القادمة والراسية لتحميل النفط الخام، مؤكدة أنَّ التصدير مستمر وفق المعدلات المخطط لها.
 
وأشارت الشركة أنَّ الكوادر البحرية والفنية التابعة لوزارة النفط/ شركة نفط البصرة (معدات وأفراد) بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى، تقوم بتوفير الدعم والاسناد لضمان معالجة هذا الموضوع بأسرع وقت ممكن، حيث إن إدارة هذا الملف بالكامل يخضع لتوجيهات مباشرة من أعلى سلطة أمنية في الدولة.
 
وأكدت «سومو» أنَّ أجهزة الدولة الأمنية والأخرى الساندة والمعنية بسلامة موانئ ومياه العراق، تعمل الآن على معالجة الموضوع وتحجيم تأثيره، مشيرة إلى أنّها ستقوم بإصدار بيان لاحق  بالمستجدات في هذا الصدد.
 
وأوضحت الشركة أنَّ هذا البيان جاء ردًا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، حول ما حدث من وجود جسم غريب صنف على أنه لغم ملتصق ببدن الناقلة (M/T Pola) وما رافق هذه التداولات من تخمينات لا تستند إلى واقع بشأن ربط هذا الأمر بصادرات النفط الخام العراقي من ميناء البصرة النفطي.

Total time: 0.0825