أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وثائق بريطانية بخصوص جزر الخليج المتنازع عليها : السعودية أسعدت إيران والكويت أغضبتها

اخبار الساعة
 
السعودية اتخذت موقفا رضي عنه الشاه وسياسة الكويت أغضبته بشدة في النزاع على الجزر - وثائق بريطانية
،
تجري إيران من حين لآخر مناورات في مياه الخليج تأكيدا على وجودها الحيوي في المنطقة الذي تعززه سيطرتها على الجزر الثلاث المتنازع عليها.
 
كشفت وثائق سرية أن الكويت عارضت "صراحة وبإصرار" أية مقترحات لا تضمن السيادة العربية الكاملة على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى المتنازع عليها مع إيران، بينما "أسرّت" السعودية إلى الإيرانيين بتأييدها حلا وسطا لا يؤكد بالضرورة سيادة عربية واضحة على الجزر.
 
وحسب الوثائق البريطانية، التي حصلت عليها حصريا، فإن الشاه عبر عن رضاه الواضح عن سياسة السعودية بينما أبدى سخطه على موقف الكويت.
 
وكانت وثائق أخرى، نشرتها بي بي سي، قد كشفت عن أن بريطانيا أبلغت العرب بوضوح بأن الشاه مصر على "احتلال" الجزر الثلاث بمجرد خروج البريطانيين من المنطقة مالم يتم التوصل إلى تسوية مرضية له بشأنها.
 
وتكشف الوثائق أيضا أن إسرائيل فشلت في استدراج البريطانيين للكشف عن سياستهم بشأن الأمن في الخليج بعد انسحابهم من المنطقة في نهاية عام 1971.
 
وفي شهر أغسطس/ آب عام 1970، التقى سير ويليام لوس، المبعوث البريطاني الخاص إلى المنطقة، مع الملك فيصل بن عبد العزيز، عاهل السعودية، لبحث مشكلة جزر أبو موسى (التي كانت تابعة لإمارة الشارقة)، وطنب الكبرى وطنب الصغرى (اللتين كانتا تابعتين لإمارة رأس الخيمة)، وتكررت اللقاءات البريطانية - السعودية التي كشفت عن أن المملكة "أقل اهتماما بمصير الجزر"، وفق تقرير لسفارة بريطانيا في جدة.
المصدر : بي بي سي

Total time: 0.1719