أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

منظمات حقوقية تطالب الدنمارك بالضغط على البحرين لإطلاق سراح الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة

اخبار الساعة
 
وجّهت 118 منظمة حقوقية دولية وبحرينية رسالة إلى الحكومة الدنماركية لمطالبتها بتعزيز الجهود للإفراج عن المدافع البارز عن حقوق الإنسان، عبد الهادي الخواجة، بعدما قضت السلطات البحرينية بعقوبة السجن المؤبد بحقه عام 2011، بحسب بيان لمنظمة "هيومن رايتس ووتش".
 
وشددت الرسالة، التي سلمت إلى رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن، على أنّه "يتعين على الحكومة الدنماركية تعزيز الجهود لتأمين الإفراج الفوري وغير المشروع عن المواطن الدنماركي - البحريني، الذي حكم بالسجن المؤبد بسبب  أنشطته السياسية والحقوقية السلمية، ما يشكّل انتهاكاً صارخاً لحرية التعبير"، بحسب ما ورد في الرسالة.
 
عبد الهادي الخواجة (59 عاماً)، اعتقل في 9 أبريل عام 2011، وهو في سجن جوّ البحريني، بحسب المنظمة. 
 
وأشارت "هيومن رايتس" إلى أنّ  "قوات الأمن اعتقلت الخواجة بعنف وعرّضته لمزيد من الجروح الجسدية والنفسية والجنسية في مراكز الاحتجاز"، مضيفةً أنّه "حُكم على الخواجة في يونيو 2011، عقب محاكمات جائرة في محاكم لا تمتثل للقانون الجنائي البحريني أو المعايير الدولية للمحاكمة العادلة".
 
في المقابل، تتهم المنامة الخواجة و20 شخصا بالتآمر لقلب نظام الحكم، ويحاكم سبعة منهم غيابيا.
 
يذكر أنّ الدنمارك طلبت من البحرين، في أبريل 2018، تسليمها الخواجة الذي يحمل الجنسية الدنماركية بسبب "حالته الحرجة"، لكن في اليوم التالي قالت البحرين أنّ مجلس القضاء الأعلى رفض ذلك وأنه "بحالة جيدة".
 

Total time: 0.0753