أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

نتانياهو يغازل عرب اسرائيل لكسب ودهم في الانتخابات التشريعة ويعد بمنح منصب وزاري لمرشح عربي حال فوزه

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة في فيديو نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه سيعين مرشحا عربيا إسرائيليا مدرجا على قوائم حزب الليكود في منصب وزير تطوير المجتمع العربي حال فوزه بالانتخابات التشريعية الجديدة المزمع إجراؤها في مارس/آذار المقبل. وقام نتانياهو بحملة مؤخّرًا لجذب عرب إسرائيل وزار مناطق ذات غالبية عربية، ووعد باستثمارات ومبادرات لمكافحة الجريمة واعتذر عن تصريحات سابقة قد تكون مسيئة.
 
 
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة في فيديو نشره على فيسبوك وتويتر أنّه سيمنح منصبًا وزاريًا لمرشّح عربي إسرائيلي مدرج على قوائم الليكود الانتخابيّة في حال فوز حزبه بانتخابات آذار/مارس.
 
وقال نتانياهو "أنا فخور بأنّ نائل الزعبي، المربي المحترم الذي كرّس سنين من حياته لتقدّم المجتمع العربي، انضمّ إلى قائمة" حزب الليكود اليميني، مشيرًا إلى أنّها "المرّة الأولى التي ينضمّ فيها مواطن إسرائيلي مسلم للّيكود". وأضاف "سأقوم بتعيين نائل الزعبي وزيرًا لتطوير المجتمع العربي بحكومتي. فعلنا الكثير، إنما لدينا الكثير لنفعله، وسنفعل ذلك معا". وسبق أن انتُخب العديد من العرب الدروز نوّابًا عن حزب الليكود.
 
وتزامن إعلان نتانياهو مع انشقاق القائمة العربية الموحدة (راعام) من القائمة المشتركة، وهو تحالف يضم أحزابا عربية حصد 15 مقعدا في الانتخابات الأخيرة في آذار/مارس 2020. وكان زعيم الحركة الإسلاميّة منصور عباس قد امتنع عن التصويت لحلّ البرلمان في كانون الاول/ديسمبر، وهي خطوة فُسّرت على أنّها إشارة دعم لنتانياهو وابتعاد عن بقية أحزاب القائمة المشتركة.
 
وقام نتانياهو بحملة مؤخّرًا لجذب عرب إسرائيل، إذ زار مناطق ذات غالبية عربية، في مبادرةٍ قبل الانتخابات نحو مجتمع لطالما اتّهمه بالعنصريّة. وفي زيارة نادرة إلى مدينة الناصرة الشمالية، أكبر مدينة عربية في إسرائيل، وعد نتانياهو باستثمارات ومبادرات لمكافحة الجريمة واعتذر عن تصريحات سابقة قد تكون مسيئة.
 
ووفقًا لاستطلاع أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي، اعتبر 66 بالمئة من عرب اسرائيل أنّ حملة نتانياهو لاستمالتهم غير صادقة. وبموجب القانون، يتمتّع عرب إسرائيل بحقوق متساوية مع المواطنين اليهود، لكن في الممارسة يشكون التمييز في التوظيف والإسكان وأمور أخرى، كما يشيرون إلى قانون صدر عام 2018 يعرّف إسرائيل بأنها "الدولة القومية للشعب اليهودي".
 
 

Total time: 0.0542