أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إلغاء تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية” يدخل حيز التنفيذ الثلاثاء مع دراسة فرض عقوبات جديدة على القيادات

 
أعلنت الولايات المتحدة أن شطب الحوثيين من قائمة “المنظمات الإرهابية” سيدخل حيّز التنفيذ يوم الثلاثاء المقبل، وذلك رغم تصاعد القتال والهجمات في اليمن.
 
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أنه سيلغي تصنيف جماعة الحوثي اليمنية “منظمة إرهابية أجنبية” بدءًا من 16 فبراير/شباط، لكنه حذر من إمكانية فرض مزيد من العقوبات على أعضاء بالجماعة.
 
وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، قد أدرِجت الحوثيين في اللائحة الأمريكية خلال الأيام الأخيرة لولاية ترمب، في قرار أثار احتجاجات واسعة من المنظمات الإنسانية الدولية.
 
وتحرك الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن سريعًا لإلغاء التصنيف بهدف تخفيف حدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم وتعزيز الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية اليمنية حسب ماورد.
 
 
وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة تراقب أنشطة الحوثيين، وتعكف على تحديد أهداف جديدة للعقوبات، وخاصة المسؤولين عن هجمات على الملاحة في البحر الأحمر وعن الهجمات الصاروخية على السعودية.
 
وأعلن بايدن الأسبوع الماضي وقف الدعم الأمريكي لعمليات التحالف في اليمن، وعيّن مبعوثًا خاصًا بهدف تعزيز جهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب هناك.
 
 
كانت واشنطن أعلنت عقب تسلم بايدن مهامه في 20 يناير/كانون الثاني أنها ستعيد النظر بشكل طارئ بقرار إدارة ترمب والذي كان قد تم تجميده أيضًا، وأخطرت الخارجية الكونغرس رسميًا قبل أسبوع بشطب الجماعة من لائحتها للتنظيمات الإرهابية.
 

Total time: 0.068