أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

"ميدل إيست":الحوثيون لن يرضون بأقل من دولة خاصة بهم تكون قاعدة صواريخ إيرانية في شبه الجزيرة العربية

 
طرح مقال في موقع "ميدل إيست" تساؤل حاد حول إدراك الإدارة الأمريكية الجديدة ما هو على المحك في اليمن؟ 
في تداعيات تشير إلى أن جماعة الحوثي غير مستعدة للتراجع عن مشروعها الذي لا يصب في نهاية المطاف سوى في نشر البؤس والتخلّف أينما حلّوا.
 
وقال المقال إن كل يوم يمر يتبين خلاله أن الحوثيين لا يمكن ان يرضوا باقل من دولة مستقلّة خاصة بهم في شمال اليمن تكون قاعدة صواريخ إيرانية في شبه الجزيرة العربيّة.
 
وأكد أنهّم مستمرّون في مشروعهم الذي احبطته جزئيّا "عاصفة الحزم" التي شنّها التحالف العربي ابتداء من آذار – مارس 2015 و حال دون سيطرة الحوثيين على كلّ اليمن، على الشمال والجنوب والوسط وعلى ساحل البحر الأحمر وعلى عدن نفسها.
 
وأشار إلى أنه بالرغم من كون الحوثيين جزء من النسيج اليمني، إلا أنهم لا يملكون أي مشروع اقتصادي او حضاري باستثناء إقامة كيان سياسي تابع لإيران في شمال اليمن لديه ميناء الحديدة على البحر الأحمر وحدود طويلة مع المملكة العربية السعودية.
 
وأوضح المقال أن الإدارة الأمريكية من خلال قراراتها الأخيرة بشأن الحوثيين والحرب في اليمن تسعى الى طمأنة ايران من دون اخذ في الاعتبار للنتائج التي يمكن ان تترتّب على ذلك، خصوصا في ظلّ العلاقة العضوية القائمة منذ سنوات طويلة بين الحوثيين من جهة و"الجمهورية الاسلاميّة" من جهة أخرى.
 
و الثابت ان هذه الإدارة يمكن ان ترتكب خطأ في غاية الخطورة في حال سعيها الى تحويل جزء من اليمن الى قاعدة إيرانية.
 
المصدر : المشهد اليمني

Total time: 0.0508