أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

إيران تعلن تواصلها إلى اتفاق مع كوريا الجنوبية بشأن استعادة الأرصدة المجمدة

اخبار الساعة
أعلنت إيران التوصل إلى اتفاق مع كوريا_الجنوبية بخصوص آلية استعادة الأرصدة الإيرانية المحتجزة في البنوك الكورية والمقدرة بـ 7 مليارات دولار، والتي تُعتبر عوائد الصادرات الإيرانية إلى كوريا المجمدة بسبب العقوبات والضغوط الأمريكية. 
 
وقال وزير خارجية إيران الذي تمت دعوته من قبل الخارجية الكورية لمحادثاتٍ الأسبوع الماضي، إن كوريا تنتظر الضوء الأخضر من أمريكا لرد الأموال الإيرانية، وإن انتظارها للموافقة الأمريكية يعتبر "غير ضروري". 
 
ويتضمن الاتفاق الإيراني الكوري نقل الأرصدة إلى وجهات محددة وحجمها والبنوك التي ستستقطبها، دون الكشف عن تفاصيل أكثر بشأن حجم الأموال التي ستفرج عنها كوريا. 
 
واستخدمت إيران ورقة ضغط ضد سلطات كوريا باحتجاز ناقلة نفطية كورية في يناير الماضي "لمخالفة الناقلة قوانين البيئة البحرية" بحسب الحرس الثوري الإيراني. 
 
وفي فبراير المنصرم عبرت إيران عن أملها في إفراج كوريا عن مليار دولار، إلا أن الخارجية الأمريكية أوضحت أنه لم يتم الإفراج عن المليار دولار لإيران وأن ذلك لن يحدث قبل تشاور كوريا مع واشنطن. 
 
ويُشار إلى أن حجم أموال إيران المجمدة في الخارج يصل إلى 40 مليار دولار، منها 20 ملياراً في الصين، و7 مليارات في الهند، و2 مليار في العراق، و1.5 مليار في اليابان، و7 مليارات في كوريا. 

Total time: 0.2352