أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مقترح أمريكي جديد لوقف النار في اليمن ،وناطق الحوثي يضع شروط!

اخبار الساعة
 
أفاد متحدث الخارجية الأمريكية، أن مبعوث الرئيس جو بايدن لليمن تيم ليندركنغ، قدم مقترح وقف نار "عادل"، وترى واشنطن وفق المتحدث أنها والأمم المتحدة قدمتا "جدولاً زمنياً سريعاً" يمكن من خلاله حل مشكلات مثل الوصول إلى الموانئ بسرعة.
 
وتسير عواصم العالم نحو دعم الحل السلمي اليمني، الذي اكتسب زخماً دولياً بتربعه على أولويات السياسة الخارجية الأميركية.
 
وتعتقد الخارجية الأميركية على لسان متحدث باسمها أن واشنطن قدمت اقتراحاً سليماً وعادلاً لوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني اليمني، مع عناصر من شأنها أن تعالج على الفور الوضع الإنساني المزري في اليمن، والمناقشات حول هذا الاقتراح جارية.
 
وقال المتحدث إن بلاده تعمل بناءً على إطار عمل للأمم المتحدة وتعزيزه من خلال مشاركتنا الدبلوماسية والدعم الإقليمي الموسع، وندعو الأطراف إلى اغتنام هذه اللحظة والجلوس على طاولة المفاوضات.
 
وكانت رحلة المبعوث الأميركي تيم لندركينغ، إلى المنطقة، لافتة، سواء في طولها أو ما شهدته، إذ سلم الحوثيين خطته في سلطنة عمان، واضطر إلى العودة صوب الرياض وتمديد رحلته التي كانت ستنتهي في غضون أيام.
 
من جهتهم جدد الحوثيون شروطهم للسلام على لسان رئيس وفد صنعاء للمفاوضات محمد عبدالسلام  ابرزها  مطالبته بالسماح لسفن الوقود المحتجزة  للدخول إلى ميناء الحديدة، موضحا بأن 14 سفينة نفط محتجزة في البحر الأحمر لأكثر من عام  مع انها اخذت كافة الاجراءات المفروضة “تعسفا” – حد وصفه.

Total time: 0.2046