أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بمشاركة بن دغر إنطلاق الدورة الـ (16) لوزراء الاتصالات العرب بوهران الجزائرية

اخبار الساعة - محمد النظاري

الجزائر/ محمد حسين النظاري

بمشاركة بن دغر إنطلاق الدورة الـ (16) لوزراء الاتصالات العرب بوهران الجزائرية

انطلقت بمدينة وهران - للغرب من الجزائر العاصمة - اجتماعات الدورة الـ16 لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات والذي يستمر من الرابع الى الخامس من يونيو الجاري، بإشراف جامعة الدول العربية. وبحضور 11 وزيرا ومشاركة 17 وفدا عربياً، حيث يرأس وفد بلادنا الدكتور احمد عبيد بن دغر وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بحكومة الوفاق الوطني.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة أربعة محاور تم تحديدها خلال الاجتماع ال32 للمكتب التنفيذي لذات المجلس الذي انعقد أمس الاثنين حيث تخص "البريد" و"تكنولوجيات الإعلام والإتصال" و"التقييس" و"الإتصال الراديوي".

وناقش الوزراء العرب مختلف القضايا الراهنة المرتبطة بهذه المحاور على غرار واقع الخدمة البريدية في العالم العربي والتعاون ما بين دول المجلس في هذا الميدان وكذا التنسيق العربي في مجال تطوير تكنولوجيات الإعلام والإتصال.

علما بأن وزراء الاتصالات العرب سيتباحثون أيضاً في مسائل تقنية متعلقة برهانات تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجياتها بما يتواكب وتطلعات المواطن العربي إلى جانب قضية التقييس ومطابقة الوسائل والتقنيات في مجال الإتصالات، وكذا موضوع الاتصال الراديوي. وسيقفون على ما تم تنفيذه من قرارات الدورة 15 الذي احتضنتها بيروت في الثاني من يونيو من العام الفائت. وستكرس الدورة 16 أيضاً لمناقشة آليات تعزيز التعاون العربي البيني لترقية مجالات تكنولوجيات الإعلام والاتصالات، من بينها مشروع إطلاق النقطة العلوية العربية الذي يتيح التأسيس لفضاء إلكتروني عربي.. كما سيتم مناقشة سبل تطوير التوصيل الالكتروني العربي، وتقويم الأعمال المنجزة من قبل الدول الأعضاء في مجالات تطوير تكنولوجيات الإعلام من خلال الآفاق المقترحة من قبل جامعة الدول العربية.

كما سيتم استعراض عدد من الموضوعات والقضايا التى تهم العالم العربي في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد، وسيجرى خلال الاجتماع اعتماد تقرير وتوصيات الدورة السابقة للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات التى استضافتها العاصمة اللبنانية بيروت في فبراير الماضي.

وستشهد الدورة بحث سبل تفعيل مبادرة خارطة الطريق لحوكمة الإنترنت في المنطقة العربية، واستعراض أهم مخرجات ونتائج القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية التى عقدت بمدينة شرم الشيخ في يناير 2011 ذات الصلة، وكذلك متابعة نتائج قمة توصيل العالم العربي .

ومن المقرر أن يبحث المجلس في الخطوات التحضيرية للمؤتمر العالمى للاتصالات الدولية المزمع عقدة في دبى في ديسمبر 2012، ونتائج أعمال اجتماع اللجنة العربية الدائمة للبريد وموقف الترجمة العربية بالاتحاد البريدي العالمي، وكذلك بحث آليات تنفيذ مشروع إستراتيجية الدوحة البريدية للمنطقة العربية للفترة 2013- 2016، والمعايير الأمنية في المجال البريدي، وسبل تفعيل الصالون العربي.

 

ومن المنتظر أن يخلص الاجتماع إلى دفع التعاون العربي المشترك لمزيد من الاستثمارات في هذا المجال الحيوي والاستراتيجي. هذا وقد تم انتخاب الجزائر لرئاسة المكتب التنفيذي للمجلس لمدة سنين إلى غاية 2014 .

وكانت مدينة وهران قد شهدت مساء الاثنين فعاليات الدورة 32 لاجتماع المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات انطلقت اليوم، الاثنين، بوهران في جلسة مُغلقة أشغال الاجتماع ال 32 للمكتب التنفيذي للوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بحضور وزراء الدول العربية الأعضاء في المكتب

وناقش الاجتماع الذي ضمّ وزراء قطاع الاتّصالات والمعلومات للجزائر والإمارات العربية المتّحدة وجيبوتي وقطر والسّعودية ومصر وتونس إلى جانب كاتب الأمانة العامة الدائمة للمكتب التنفيذي السيد خالد فودا، عددا من المسائل المتعلقة بالتعاون العربي في مجال عصرنة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، وقد مثل اجتماع المجلس التنفيذي تمهيدا لاجتماع المجلس الوزاري العربي .

وكان في استقبال الدكتور أحمد عبيد بن دغر بمطار هواري بو مدين بالجزائر العاصمة سعادة سفير بلادنا بالجزائر الاستاذ جمال عوض ناصر، وأعضاء البعثة الدبلوماسية.

 

Total time: 0.4106