أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اخيرا: إقالة غريفيث من منصبه كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة لليمن

اخبار الساعة
قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، إن الأمم المتحدة تخطط في وقت مبكر من يوم الأربعاء للإعلان عن تعيين مارتن غريفيث، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن حاليا، لمنصب وكيل الأمين العام ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ خلفا لمارك لوكوك.
 
غريفيث، 69 عاماً، سيكون خامس مواطن بريطاني على التوالي يشغل منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية منذ عام 2007، وهي واحدة من خمس وظائف في الأمم المتحدة على مستوى مجلس الأمن يشغلها تقليديًا مواطنون من الأعضاء الخمسة الدائمين.
 
يأتي القرار بعد أسابيع فقط من إعلان بريطانيا تخفيضات حادة في المساعدات الخارجية، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت بريطانيا لا تزال تستحق قيادة وكالة الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.
 
وكافح غريفيث، الذي تم تعيينه مبعوثا خاصا لليمن في فبراير 2018، لإنهاء الحرب المستمرة منذ 6 سنوات.
 
وتقول المجلة الأمريكية، انه تم تقويض موقف غريفيث بسبب رفض الحوثيين مقابلته، وتراجع دوره عندما قررت إدارة بايدن، التي لديها مبعوثها الخاص إلى اليمن - تيم ليندركينغ - القيام بدور أكثر نشاطا في محاولة التفاوض بشأن نهاية الحرب.
 
وفي الأشهر الأخيرة، أظهر غريفيث اهتماما بتولي مهمة جديدة، وفقا لمسؤولي الأمم المتحدة. وسيترك المنصب المعلق شاغرا في أحد أكثر المناصب الدبلوماسية شهرة في الأمم المتحدة.
 
وفي بيان صدر مؤخراً، أعرب غريفيث عن إحباطه المتزايد من الجهود المبذولة للتفاوض على وقف إطلاق النار، مستشهداً بالهجوم الحوثي الذي استمر لمدة عام على مدينة مأرب.

Total time: 0.0794