أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

لخفض مستوى ضغط الدم .. 5 أطعمة تساعدك في ذلك

اخبار الساعة
أظهرت دراسات أن تناول كمية كافية من مركبات الفلافونويد يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم، مطالبة من يعاني من هذه المشكلة إضافة هذه المواد إلى نظامه الغذائي اليومي.
 
وطالبت الدراسات بتقليل كمية الملح (ملعقة شاي في اليوم) ويفضل الامتناع عن الدهون الحيوانية- الزبدة، اللحوم وكذلك المشروبات الغازية والكافيين، ومن الضروري أيضًا تجنب تناول الأطعمة الحارة والمخللات والمعلبات والمعجنات والحلويات، والتقليل من استخدام التوابل أيضًا.
 
وينصح الخبراء بتضمين النظام الغذائي هذه المواد الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم: الأرز؛ الفواكه (البرتقال واليوسفي)؛ الشوفان والقمح؛ فواكه مجففة (الزبيب والمشمش)؛ الحبار؛ الأسماك؛ الحليب والزبادي؛ الأعشاب البحرية؛ البقول (الفاصوليا والبازلاء والعدس والحمص). وتساعد الفيتامينات أيضًا في مكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم. فيتامين А (الكبد وصفار البيض والبقدونس) فيتامين B (الخميرة والبازلاء والملفوف) وفيتامين C (الحمضيات والفلفل وعنب الثعلب وثمار أخرى)، ويمكن تناول هذه المواد مطهوة (غير مقلية) مسلوقة وطازجة. ومن الضروري اتباع هذا النظام الغذائي للحفاظ على مستوى مستقر لضغط الدم.
 
ويؤكد الخبراء أن أفضل المواد الغذائية لتطبيع مستوى ضغط الدم هي:
 
- بذور اليقطين- مصدر الزنك، الذي يمكن أن يسبب نقصه احتشاء عضلة القلب؛ لذلك يكفي تناول 20 غرامًا من هذه البذور لتغطية حاجة الجسم.
 
- قريشة (جبن قريش) ويسمى (الكوارك -Quark)، وهو من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم، التي تؤثر إيجابيًا في عمل القلب والأوعية الدموية، ويفضل تناوله يوميًّا.
 
- سمك السلمون، يحتوي هذا السمك على أحماض أوميغا الدهنية التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم.
 
- الشوفان- الشوفان مصدر مهم لعنصر السيلينيوم الضروري لكل من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم ومن مرض السكري.
 
- الفلفل الأحمر الحلو- هذا الفلفل غني بفيتامين С. وقد أثبت العلماء، أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الفلفل بانتظام، نادرًا ما يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم.

Total time: 0.0528