أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المحكمة العسكرية تعقد جلستها العلنية الرابعة لمحاكمة "حسن إيرلو"

عقدت المحكمة العسكرية، امس الاثنين جلستها العلنية الرابعة برئاسة القاضي عقيل محمد محسن، رئيس المحكمة وبحضور ممثل الادعاء العسكري المقدم قاضي فيصل الحميدي، للنظر في القضية الجنائية رقم 6 لسنة 2020م والخاصة باتهام الضابط في الحرس الثوري الإيراني "حسن إدريس إيرلو (إيراني الجنسية) بتهمة الدخول متنكراً الى أراضي الجمهورية اليمنية والتجسس، والاشتراك في الجرائم مع جماعة الحوثي وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.
 
وخلال الجلسة قدمت هيئة الدفاع الرد على اتهام النيابة العامة العسكرية وطلبت من المحكمة قبول الدفع والفصل فيه استقلالًا، فيما ردت النيابة العامة بأن هذا الدفع إنشائي ويفتقر إلى للشروط القانونية للدفوع من وقائع وأسباب والأدلة ووعدت بتقدم ردًا مفصلًا على هذا الدفع إلى الجلسة القادمة مع الأدلة التكميلية.
 
كما دفع محامي أولياء الدم والمجني عليهم على الدفع مؤكدين أنه لا صحة له ولا أثر من الشرع والقانون أو الواقع والثابت بملف القضية أن المتهم حسن ايرلو دخل أراضي الجمهورية اليمنية خُفية ويمارس عمله كقائد عسكري لعصابة إرهابية أهلكت الحرث والنسل، مطالبًا بعدم قبول الدفع عملًا بأحكام المادتين 180,179من قانون المرافعات.
 
وفي نهاية الجلسة، قررت المحكمة تمكين الإدعاء بشقيه من تقديم ردهم على الدفع المقدم من الدفاع عن المتهم في هذه الجلسة وتقديم ما تبقى لديهم من ادعاءات وأدلة على دفعهم عملاً بمبدأ كفالة حق الدفاع.
 
يشار إلى أن المحكمة العسكرية كانت قد أمرت خلال جلستها العلنية الثالثة بتاريخ (31 مارس 2021) بضم ملف هذه القضية إلى القضية الجنائية رقم 4 لسنة 2020م الخاصة بمحاكمة المتهم عبدالملك الحوثي و174 آخرين بتهمة الانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والتخابر مع دولة أجنبية (إيران) وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.
 
*المركز الإعلامي للقوات المسلحة

Total time: 0.0503