أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ورشة عمل خاصة بمناقشة معايير اختيار النساء في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني

- فايزة باحكيم

قال الدكتور ياسين سعيد نعمان الامين العام للحزب الاشتراكي و نائب رئيس لجنة الاتصال والحوار الرئاسية إن الحوار الوطني القادم ليس رغبة مؤقتة أو مجرد خروج بالوطن من مأزق ، بل ضرورة وطنية تضع الجميع أمام مسؤولية بناء مستقبل اليمن .

وأضاف نعمان – في ورشة عمل خاصة بمناقشة معايير اختيار المراءة في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني والتي تنظمها اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع اتحاد نساء اليمن "أن الشروط التي يحاول البعض طرحها قبل انعقاد المؤتمر الوطني من منطلق الشعور بأن هناك مشكلات لابد ان تحل قبل بدء الحوار لا داعي لها لأن الحوار شامل ولن يستثني أي من تلك المشكلات ، ونقول انه علينا ان نتفق بأن الحوار هو الوسيلة المثلى والطريقة الأنسب للخروج من المأزق، وعلى الجميع أن يتحاوروا ، وبعد ذلك يطرح كل طرف ما يريد على طاولة الحوار ".

 

وشدد نعمان على اهمية التنسيق في كيفية تمثيل المرأة في اللجنة التحضيرية للإعداد والتحضير للحوار الوطني ومشاركتها بفاعلية في الحياة السياسية وانتزاع حقوقها المشروعة " .

 

من جانبها قالت الدكتورة شفيقة سعيد عبده رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة:" أقف أمامكم اليوم في وقت نستعد فيه معا لبدء خطواتنا الأولى للمضي قدما في وضع اللبنات الأولى التي تقود نحو حوار وطني بناء يخرج اليمن من أزمتها الراهنة ويرسم طريق المستقبل برؤية ثاقبة وبصيرة نافذة وإرادة قوية .. موضحة أن الورشة تأتي في إطار صياغة معايير اختيار ممثلات المرأة في عضوية اللجنة التحضيرية.

وأكدت أن اللجنة الوطنية للمرأة حرصت منذ الوهلة الأولى على أن تؤمًن مشاركة فاعلة للمرأة في مؤتمر الحوار الوطني بنسبة 30 بالمائة وتطرح قضاياها وتصون حقوقها وتعزز فيه قيم الشراكة الحقيقية والفاعلة بين المرأة والرجل في صياغة المشروع الحضاري لليمن الجديد .

من جهتها   السفيرة الهولندية بصنعاء كولين إرا قالت أن هناك آراء عديدة واقتراحات وأفكار مختلفة تطرح على الورشة وبعضها ستكون محل خلاف لكن الاختلاف في الرأي جزء من العملية الديمقراطية التي تعتنقها اليمن، وهذه الخلافات ستفضي في الأخير إلى محل إجماع لدى النساء لاختيار معايير التمثيل في الحوار الوطني ".

 

كما أكد السفير التركي بصنعاء فيزل كورمان على دور النساء اليمنيات في مؤتمر الحوار الوطني وصناعة مستقبل اليمن كما أثبتت الأدلة الواضحة في الماضي من خلال مملكة سبأ وأروى .. معربا عن أمله في أن الوقت أصبح ملائما لتحقيق توقعات وطموحات النساء اليمنيات .

 

من جانب أخر رمزية الإرياني رئيس اتحاد نساء اليمن قالت:" نلتقي اليوم في مرحلة حاسمة من تاريخ وطننا الغالي لنثبت مبدأ الحوار والاعتراف بالآخر والمحبة والسلام بين أفراد المجتمع ، حيث مر شعبنا اليمني بمرحلة معقدة وأثبت حكمته وصبره على الشدائد والمحن حتى جاءت المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة التي أخرجتنا من معاناة معيشية صعبة ".

وأضافت :" علينا أن ندرك كيف نضع آلية واضحة ومعايير للحوار وأن نخرج بتوصيات عملية لعضوات اللجنة التحضيرية اللاتي سيكون دورهن اتصال وتواصل طوعي وعملي ".. مؤكدة ضرورة أن يكون لدى المرأة إدراك بما تريده خلال المرحلة القادمة باعتبارها الركن الأساسي للمجتمع ولن ينجح الحوار بدون مشاركة فاعلة منها .

وقال :" تشعر تركيا بمسؤوليتها الخاصة تجاه اليمن من خلال تقييم مراحل جهود الإصلاح القائمة في اليمن وذلك لأنها تشارك نفس الثقافة والعادات الاجتماعية وإن دورنا يبقى محصورا في المراقبة وتسهيل العملية في وقت الحاجة " .

 

Total time: 0.0557