أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة بسبب تعنت عون ويشيد بالسعودية

اخبار الساعة
أشاد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، بالدور السعودي الداعم لبلاده، حيث أشار إلى أن السعودية منحت لبنان السلام وتريد الخير لكل اللبنانيين، مؤكدًا أن السعودية لم ترسل الصواريخ للبنان كما فعل الآخرون.
 
وفي وقت سابق من مساء الخميس، اعتذر الحريري، بعد لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون، عن تشكيل الحكومة، فيما قالت الرئاسة اللبنانية إن عون سيحدد موعدا للاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة جديد.
 
وعبر تصريحات تلفزيونية، أكد الحريري ضرورة إنشاء محكمة دولية لمحاسبة المسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت.
 
حيث قال: تحقيق دولي.. محكمة دولية بموضوع المرفأ، وكفى تضييعًا للوقت. أنا أقول لكم في نهاية المطاف، إذا بدكم حقيقة، بدكم نروح على تحقيق دولي.
 
وكان الحريري قد قدم لعون أمس تشكيلة حكومية تتضمن 24 وزيراً من الاختصاصيين، وتراعي شروط المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري لحل الأزمة في لبنان.
 
وعلى مدار نحو 9 أشهر، تحول خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 أغسطس 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.
 
وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه "حزب الله"، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.
 
ومنذ أواخر 2019، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلًا عن شح في الوقود والأدوية وارتفاع أسعار السلع الغذائية.
 
وخلال زيارته لبيروت عقب انفجار المرفأ، طرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مبادرة لتشكيل حكومة اختصاصيين (تكنوقراط) تُجري إصلاحات مصرفية واقتصادية، بينما أطلق رئيس مجلس النواب، نبيه بري مطلع يونيو الماضي مبادرة لحل الأزمة تقوم على تشكيلة اختصاصيين من 24 وزيراً دون ثلث معطل لأيّ كان.

Total time: 0.0652