أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

تعرفي على اسباب زيادة ألم وعدد ايام الدورة الشهرية

تحدث اضطرابات في الدورة الشهرية لدى معظم النساء وفي أي سن بداية بالمراهقة حتى سن اليأس، وتتعدد وتختلف تلك الاضطرابات حسب السبب، ومن تلك الاضطرابات زيادة عدد ايام الدورة الشهرية،

اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية كل 4 أسابيع تقريبًا وفي الغالب لا تزيد عن 7 أيام، ولكن أحيانا تستمر لفترة طويلة على نحو غير عادي، وتتعدد اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية كالآتي:

الإجهاد وعوامل نمط الحياة

اكتساب أو فقدان كمية كبيرة من الوزن، أو اتباع نظام غذائي صارم، والتغيرات في إجراءات ممارسة التمارين الرياضية، والسفر، والمرض، أو غيرها من الاضطرابات في الروتين اليومي للمرأة يمكن أن يكون لها تأثير على دورة الطمث لها، ويمكن أن يسبب زيادة عدد أيام الدورة الشهرية.

الأورام الليفية الرحمية والأورام الحميدة في الرحم

تحدث زيادة في ايام الدورة الشهرية وزيادة لتدفق الدم وتقلصات مؤلمة، في حالة وجود الأورام الليفية الرحمية أو الأورام الغير سرطانية، وهذه الأورام تتكون في جدار الرحم وتسبب أيضا زيادة عدد ايام الدورة الشهرية.

على الرغم من أن سبب الأورام الليفية و الاورام الحميدة ليست مفهومة جيدا، فإنها تصبح أكثر شيوعا مع التقدم في السن أو ربما تكون وراثية، وتختلف العلاجات تبعا لشدة المشكلة، ويمكن أن تشمل الجراحة لإزالة الأورام.

مشاكل الرحم الأخرى

تسبب حالة تسمى العضال الغدي الرحمي زيادة في ايام الدورة الشهرية وزيادة تدفق الدم، حيث تثخن بطانة الرحم وتنمو في جزء من عضلات جدار الرحم، وعندما يتحول الجزء السميك إلى كتلة تبرز في تجويف الرحم، فإنها تسمى ورم غدي، وتتفاوت الأعراض في شدتها ويتم علاجها بالأدوية الهرمونية أو الجراحة.

سرطان بطانة الرحم، ويسمى سرطان الرحم هو سبب غير شائع لزيادة ايام الدورة الشهرية، ويعالج بالجراحة، والإشعاع، والعلاج الكيميائي، والأدوية.

اسباب زيادة عدد ايام الدورة الشهرية الأخرى

بعض الأمراض

قد تسبب بعض الأمراض الأخرى بخلاف اضطرابات الجهاز التناسلي زيادة عدد ايام الدورة الشهرية، مثل مرض السكري من النوع الأول، على الرغم من أن أسباب الارتباط بين مرض السكري من النوع الأول وزيادة عدد أيام الدورة الشهرية غير واضح، ولكن غالبا ما يتم التحكم في المشكلة بالأدوية الهرمونية.

وتشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب فترات طويلة التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية التي تكون فيه الغدة الدرقية غير نشطة، وبعض اضطرابات الكبد والكلى.

الاضطرابات النزفية

قد تتعرض المرأة في حالات نادرة لزيادة أيام الدورة الشهرية بسبب الاضطراب النزفية الكامنة، والتي تتداخل مع تخثر الدم، وهناك العديد من أنواع اضطرابات النزيف، بما في ذلك مرض فون ويل براند ، حيث تكون عوامل التخثر غير طبيعية أو تصنع بكميات منخفضة.

يمكن لاضطرابات أخرى أن تضعف تخثر الدم لدى المرأة، وتسبب زيادة أيام الدورة الشهرية، مثل سهولة التكدم، ونزيف الأنف المتكرر، والنزف لفترات طويلة مع وجود جروح وخدوش يومية.

اسباب زيادة عدد ايام الدورة عن المعتاد بسبب اللولب

اللولب قد يسبب اللولب نزيف شديد أو غير منتظم في أول ثلاثة إلى ستة أشهر بعد وضعه، ويرتبط اللولب النحاسي عادة بالنزيف الشديد، وزيادة عدد أيام الدورة الشهرية، ويمكن أيضا أن يسبب زيادة في التشنج وآلام الظهر خلال الدورة الشهرية لدى بعض النساء، ولكن هذه الآثار الجانبية طبيعية وليست سبب للقلق.

اللولب الهرموني على عكس الأنواع الأخرى يجعل الدورة الشهرية أقصر مما كانت، وأقل إيلاما مع مرور الوقت، وقد ذكرت النساء انخفاض بنسبة 80-90 % في النزيف خلال الأشهر الستة الأولى بعد إدراج اللولب الهرموني.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنت تعانين من زيادة أيام الدورة الشهرية، وزيادة تدفق الدم، أو تغيرات واضطرابات في الدورة الشهرية، أو نزيف مهبلي بين الدورات الشهرية، فيجب عليكِ مراجعة الطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب.

اطلبي العناية الطبية الفورية إذا كان لديك نزيف مهبلي شديد، أو طويل الأمد مصحوباً بدوار، أو إغماء، أو ضربات قلب سريعة، أو ضعف، أو حمى، أو آلام شدية أو متزايدة في البطن.

 

Total time: 0.0584