أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن يعلن فشل جهوده لتمديد الهدنة في اليمن

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مساء اليوم الأحد، فشل جهوده الهادفة لتمديد وتوسيع الهدنة الإنسانية في اليمن، بعد رفض جماعة الحوثي القبول المقترحات الأممية.

وقال غروندبرغ في بيان صادر عنه، بالتزامن مع إنتهاء فترة الهدنة الأممية، بأنه "يأسف لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان".

وثمن المبعوث الأممي، موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحاته بشكل إيجابي، مؤكدا إستمراره "في العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول".

وأوضح أن الهدنة التي بدأت في 2 أبريل 2022 أتاحت فرصة تاريخية حقيقية لليمن، مشيرا إلى أنه وبناءً على "النتائج الإيجابية التي تحققت في الستة أشهر الماضية ، فقد قدمت مقترحاً آخر إلى الأطراف في 1 أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر اخرى إضافية.

"ولفت إلى أن المقترح الذي تقدم به تضمن دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من والى مطار صنعاء، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين".

ونوه إلى مقترحاته تضمنت الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة.

ودعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة، الأطراف اليمنية إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.

وحث غروندبرغ، الأطراف اليمنية على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام.

وأكد في خام بيانه بأن اليمنيين يحتاجون إلى إنهاء النزاع من خلال عملية سياسية شاملة وتسوية متفاوض عليها، متعهدا بمواصلة جهوده الحثيثة للانخراط مع الأطراف بُغية التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق بشأن الوسيلة للمضي قدما" حد قوله.

Total time: 2.3472