أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

تعرف على بعض الخرافات الشائعة حول أمراض القلب

اخبار الساعة

تكثُر الشائعات حول مسببات وعلاجات أمراض القلب المزمنة والأوعية الدموية، إلا أن الأبحاث الأخيرة ركزت على المسببات والعلاجات الحقيقية التي تتعلق بصحة القلب، كالامتناع عن التدخين، وممارسة التدريبات الرياضية، وتناول الخضراوات.

وتنتشر مجموعة من العادات والمعتقدات بين مرضى القلب فيما يتعلق بصحته والوقاية من الإصابة بأمراضه، ويكون دحض هذه المعتقدات الخاطئة عبر الاطلاع على أحدث الأدلة العلمية التي تساعد على اتخاذ خيارات أفضل للوقاية من أمراض القلب ورصدها ومراقبتها.

وفيما يلي نستعرض أبرز الشائعات والمعتقدات الخاطئة المنتشرة بين مرضى القلب:

1- “الوقاية عبر تناول أوميجا 3”: ويُنصح بعدم إهدار الأموال على شراء هذا المكمل الغذائي المستخلص من زيت السمك، حيث يحتوي بعضها على دهون مشبعة أو مؤكسدة غير صحية أو ملوثات صناعية أو زئبق قد يضر بصحة القلب.

2- “لا مشكلة في ارتفاع الضغط لدى كبار السن”: وتسمى حالة ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن من المرضى بظاهرة فرط ضغط الدم الأساسي، حيث يُنصح بمراقبته لتسببه في الشعور بالدوار والتعرض للنوبات ووقوع حوادث سقوط.

3- “حتمية الإصابة وفقاً للتاريخ العائلي للمرض”: وهذا غير صحيح، فإذا كان مرض القلب المبكر منتشراً بين أفراد العائلة، فربما يعاني المصاب من اضطرابات دهنية وراثية، مثل فرط كوليسترول الدم العائلي أو ارتفاع البروتين الدهني (A).

4- “فقط النساء يصبن بنوبات قلبية غير عادية”: تفيد الأبحاث الأخيرة بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه النوبات من الرجال، ولكن ذلك ينفي إصابتهن فقط بها، لذلك يُنصح بمتابعة المصابات للأعراض وسرعة التواصل مع الطوارئ في حالة ظهور أي منها.

Total time: 0.2139