أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

فوائد سمك التونة على الصحة

تساهم أسماك التونة في تقليل معدلات الإصابة بالسرطان  تُعتبر من أشهر أنواع المأكولات البحرية المالحة في العالم التي تُعد من الأطعمة الصحية التي يتهافت عليها الرياضيون والباحثون عن ونمط الحياة الصحي؛ فإلى جانب مذاقها اللذيذ للتونة فوائد عديدة على صحة الجسم بشرط تناولها باعتدال
 
الحفاظ على صحة القلب تساعد المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في أسماك التونة؛ على تقليل مستويات تفاقم الكوليسترول داخل شرايين القلب ومنع انسدادها، ما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
 
خفض ضغط الدم يشكل ارتفاع ضغط الدم خطراً على الصحة؛ إذ يرتبط بالإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين، ولكن التونة تساهم في خفض ضغط الدم لأنها غنية بالبوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية.
 
 
تساهم أسماك التونة في تقليل معدلات الإصابة بالسرطان -تقوية المناعة تحتوي التونة على كمية كبيرة من فيتامين «C» والزنك والمنجنيز، التي تُعتبر مضادات طبيعية للأكسدة تقي الجسم من الأمراض المزمنة، كما أن السيلينيوم الموجود في التونة يعمل على تقوية جهاز المناعة.
 
الوقاية من السرطان تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية المتوافرة في التونة على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتقليل الالتهاب في الجسم؛ ما يساعد على الوقاية من بعض أنواع الأمراض السرطانية المرتبطة بالالتهابات المزمنة.
 
فقدان الوزن تُعتبر التونة من الأطعمة الصحية قليلة الدهن؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنها قليلة السعرات الحرارية، لذا فتناولها يساعد على كبح الشهية وتعزيز قوة العضلات، وبالتالي تساعد على خسارة الوزن.
 
التخفيف من أعراض الاكتئاب يساعد تناول سمك التونة في التخفيف من حدة ، كما تشير الأبحاث إلى أن التونة مفيدة لصحة المرأة العقلية وتقي من الإصابة بالاكتئاب.
 
الحفاظ على صحة العيون تساعد التونة على الوقاية من اضطرابات العيون مثل الجفاف والضمور البقعي، كما تساعد على تقوية شبكية العين نظراً لكونها غنية بأوميغا 3.

Total time: 0.0508